Skip to main content
فهرست مقالات

آراء کلامی طبرسی - رحمه الله - در مجمع البیان

نویسنده:

(26 صفحه - از 24 تا 49)

کلید واژه های ماشینی : دلالة علی، لا یجوز، انما، تعالی، سبحانه، قیل، دلالة عل، لیس، القرآن، مجمع ج

خلاصه ماشینی: "مجمع ج 9 ص 94 7-{/انک لا تهدی من احببت/}القصص56/ قیل:نزل قوله«انک لا تهدی من احببت»فی ابی طالب فان النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یحب اسلامه فنزلت هذه الآیة و کان یکره اسلام وحشی قابل حمزة،فنزل فیه:«یا عبادی الذین اسرفوا انفسهم ا تقنطوا من رحمة الله»الآیة فلم یسلم ابو طالب و اسلم وحشی ورروا ذلک عن ابن عباس و غیره،و فی هذا نظر کما تری فان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا یجوز ان یخالف الله سبحانه فی ارادته کما لا یجوز ان یخالفه فی او امره و نواهیه و اذا کان الله تعالی علی ما زعم لم یرد ایمان ابی طالب و اراد کفره و اراد النبی صلی الله علیه و آله و سلم ایمانه فقد حصل غایة الخلاف بین ارادتی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و المرسل فکانه سبحانه یقول علی مقتضی اعتقادهم انک یا محمد ترید ایمانه و لا ارید ایمانه و لا اخلق فیه الایمان مع تکفله بنصرتک و بذل مجهوده فی اعانتک و الذب عنک و محبته لک و نعمته علیک و تکره انت ایمان وحشی لقتله عمک حمزة و انا ارید ایمانه و اخلق فی قلبه الایمان و فی ها ما فیه،و قد ذکرنا فی سورة الانعام ان اهل البیت علیهم السلام و قد اجمعوا علی ان ابا طالب مات مسلما و تظاهرت الروایات بذلک عنهم و اوردنا هناک طرفا من اشعاره الدالة علی تصدیقه للنبی صلی الله علیه و اله و سلم و توحیده فان استیفاء ذلک جمیعه لا تتسع له الطوامیر و ما روی من ذلک فی کتب المغازی و غیرها اکثر من ان یحصی یکاشف فیها من کاشف النبی صلی الله علیه و اله و سلم و یناضل عنه و یصحح نبوته،و قال بعض الثقات ان قصائده فی هذا المعنی التی تنفث فی عقد السحر و تغبر فی وجه شعراء الدهر یبلغ قدر مجلد و اکثر من هذا،و لا شک فی انه لم یختر تمام مجاهرة الاعداء استصلاحا لهم و حسن تدبیره فی دفع کیادهم لئلا یلجثوا الرسول الی ما الجاؤه الیه بعد موته."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.