Skip to main content
فهرست مقالات

خلاصة المحتویات

مترجم:

(5 صفحه - از 187 تا 191)

یدور البحث فی هذه المقاله حول مکانه المنطق بین العلوم الاخریٰ. ان لدراسه تمایز العلوم و تقسیمات العلم تأثیرا ملحوظا فی معرفه هذا الموضوع و لذلک یستهل کاتب المقاله الحدیث بنبذه مختصره عن النقطتین المذکورتین و یبدأ بعد ذلک بتقدیم ادلته و اثبات کون المنطق علما آلیا. یتطرق الکاتب ایضا الیٰ مسأله أخری و هی امکانیه النظر الی المنطق من زاویتین: اولا النظر الیٰ المنطق فی نفسه و ثانیا النظر الیه بمقارنته مع سائر العلوم و النظره الثانیه تمثل الغرض الاصلی لعلم المنطق. من هذا المنطلق فان علم المنطق یعتبر علما‌آلیا لایمکن لبقیه العلوم الاستغناء عنه. یتطرق القسم الاخیر من المقاله الیٰ معنیٰ آلیه المنطق و یخلص الیٰ ان مسؤولیه المنطق ضمان صحه الفکر سواء من حیث الشکل او المضمون علیٰ الرغم من موضوع ماده الفکر فی المنطق یعتبر احد المواضیع العامه و انه لایهتم بالتفاصیل الخاصه بالافکار السائده.

خلاصه ماشینی:

"یختلف علماء المنطق حول عدد ابواب المنطق و ترتیبها و وجه ذلک الترتیب، و یمکن تقسیم هذا الاختلاف الیٰ ثلاثه انواع‌ و کما یلی: القسم الاول یتعلق بعدد ابواب منطق ارسطو حیث یریٰ البعض بأنها سته ابواب و البعض الاخر یقول سبعه ‌و آخرون یقولون ثمانیه. آرنالدز نبذه تاریخیه عن واقع علم المنطق فی العالم الاسلامی و یبین علاقه هذا العلم بسائر العلوم الاسلامیه، کالنحو و التفسیر و الفقه و الکلام و الفلسفه و العرفان. و بعد تحلیله لردود الفعل الذی ابداها علماء المسلمین حول الشروح المترجمه فی علم المنطق یعقد آرنالدز مقارنه بین آراء المتخصصین بعلم المنطق فی العالم الاسلامی و ما ذهب الیه ارسطو. یعتبر تدوین دائره‌المعارف أحد هذه الانجازات العلمیه ‌المذکوره و الآخر کتابه معجم الأصطلاحات التی یمکن من خلالها معرفه قواعد ای علم من العلوم و علاقه کل اصطلاح من قواعد ذلک العلم بالاصطلاحات الاخریٰ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.