Skip to main content
فهرست مقالات

خلاصة المحتویات

مترجم:

(5 صفحه - از 187 تا 191)

کلیدواژه ها :

اصیل ،تمایز العلوم ،آلی ،المنطق الصوری

کلید واژه های ماشینی : منطق، المقاله الیٰ معنیٰ آلیه المنطق، بابا الیٰ ابواب منطق ارسطو، المقاله، علم المنطق یعتبر علما‌آلیا لایمکن، آرنالدز، المفردات المهمه، الفکر فی المنطق، العلوم الاخریٰ، النظر

یدور البحث فی هذه المقاله حول مکانه المنطق بین العلوم الاخریٰ. ان لدراسه تمایز العلوم و تقسیمات العلم تأثیرا ملحوظا فی معرفه هذا الموضوع و لذلک یستهل کاتب المقاله الحدیث بنبذه مختصره عن النقطتین المذکورتین و یبدأ بعد ذلک بتقدیم ادلته و اثبات کون المنطق علما آلیا. یتطرق الکاتب ایضا الیٰ مسأله أخری و هی امکانیه النظر الی المنطق من زاویتین: اولا النظر الیٰ المنطق فی نفسه و ثانیا النظر الیه بمقارنته مع سائر العلوم و النظره الثانیه تمثل الغرض الاصلی لعلم المنطق. من هذا المنطلق فان علم المنطق یعتبر علما‌آلیا لایمکن لبقیه العلوم الاستغناء عنه. یتطرق القسم الاخیر من المقاله الیٰ معنیٰ آلیه المنطق و یخلص الیٰ ان مسؤولیه المنطق ضمان صحه الفکر سواء من حیث الشکل او المضمون علیٰ الرغم من موضوع ماده الفکر فی المنطق یعتبر احد المواضیع العامه و انه لایهتم بالتفاصیل الخاصه بالافکار السائده.

خلاصه ماشینی:

"یختلف علماء المنطق حول عدد ابواب المنطق و ترتیبها و وجه ذلک الترتیب، و یمکن تقسیم هذا الاختلاف الیٰ ثلاثه انواع‌ و کما یلی: القسم الاول یتعلق بعدد ابواب منطق ارسطو حیث یریٰ البعض بأنها سته ابواب و البعض الاخر یقول سبعه ‌و آخرون یقولون ثمانیه. آرنالدز نبذه تاریخیه عن واقع علم المنطق فی العالم الاسلامی و یبین علاقه هذا العلم بسائر العلوم الاسلامیه، کالنحو و التفسیر و الفقه و الکلام و الفلسفه و العرفان. و بعد تحلیله لردود الفعل الذی ابداها علماء المسلمین حول الشروح المترجمه فی علم المنطق یعقد آرنالدز مقارنه بین آراء المتخصصین بعلم المنطق فی العالم الاسلامی و ما ذهب الیه ارسطو. یعتبر تدوین دائره‌المعارف أحد هذه الانجازات العلمیه ‌المذکوره و الآخر کتابه معجم الأصطلاحات التی یمکن من خلالها معرفه قواعد ای علم من العلوم و علاقه کل اصطلاح من قواعد ذلک العلم بالاصطلاحات الاخریٰ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.