خلاصه ماشینی:
"3-مرحوم آیت الله آقای میرزا محمد تقی آملی عالم ورع، فقیه و فیلسوف در تعلیقه شرح منظومه- درر الفوائد-پس از توضیح و تعلیق بر مختار مصنف میفرماید:هذا غایه ما یمکن ان یقال فی هذه الطریقه و لکن الانصاف انه عین انحصار المعاد بالروحانی لکن بعبارة اخفی فانه بعد فرض کون شیئیة الشی بصورته و ان صورة ذات النفس هو نفسه و ان المادة لدنیویه لمکان عدم مدخلیتها فی قوام الشی لا یحشرو ان المحشور هو النفس غایة الامر امامع انشائها لبدن مثالی قائم بها قیاما صدوریا مجردا من الماده و لوازمها الا المقدار کما فی نفوس المتوسطین من اصحاب الشمال او اصحاب الیمین و اما بدون ذلک ایضا کما فی المقربین و لعمری ان هذا غیر مطابق مع ما نطق علیه الشرع المقدس علی صادعه السلام و التحیه و انا اشهد الله و ملائکته و انبیائه و رسله انی اعتقد فی هذه الساعة و هی ساعة الثلاث من یوم الاحد الرابع عشر من شهر شعبان المعظم سنه 1368 فی امر المعاد الجسمانی بما نطق به القرآن الکریم و اعتقد به محمد صلی الله علیه و آله و الائمه المعصومین صلوات الله علیهم اجمعین و علیه طبقت الامة الاسلامیه در این سه مقال به شدت نظریه آخوند ملاصدرا رد شده است و همان معاد جسمانی به معنای مورد نظر عموم فقها و محدثین تثبیت گردیده است."