Skip to main content
فهرست مقالات

الأربعون حدیثا

نویسنده:

مترجم:

(13 صفحه - از 8 تا 20)

کلید واژه های ماشینی : ذنب، کانت، الشکر، تعالی، تقدم، النعم، المطلق، المنعم، مظهر، الذنب

خلاصه ماشینی:

"». و یقول العارف المحقق الخواجة الأنصاری:«الشکر اسم لمعرفة النعمة،لأنه طریق معرفة المنعم»و یشرح ذلک شارحه فیقول:«تصور النعمة من المنعم،و العلم بأن تلک النعمة منه هو الشکر بعینه،و قد ورد علی لسان داود علیه السلام أنه قال:إلهی،کیف أشکرک و الشکر نعمة اخری تستحق بذاتها الشکر؟فأوحی إلیه الله تعالی:یا داود،إذا عرفت ان کل نعمة تنعم علیک هی من عندی فانک تکون قد شکرتنی. و هذا ما لا یتأتی کاملا للأولیاء المخلصین-و أشرفهم و أفضلهم هو خاتم الأنبیاء(ص)- و سائر الناس محجوبون عن بعض مراتبه،بل من أکبر و أکثر مراتبه،بل إذا لم تنطبع فی‌ قلب العبد حقیقة سریان ألوهیة الله تعالی و الایمان بأنه«لا مؤثر فی الوجود إلا الله»،و إذا بقی فی قلبه شی‌ء من الکدر و الشرک و الشک،لا یقدر علی شکر الله کما ینبغی،إن من‌ یتطلع بنظره الی الأسباب،و یری أن للکائنات تأثیرا مستقلا،و لا یرجع النعم الی صاحبها و ولیها،إنما یکون قد کفر بنعم الله تعالی،و نحت لنفسه أصناما ذوات تأثیرات خاصة بها، و قد ینسب الأعمال مرة الی نفسه،أو قد یری لنفسه حق التصرف،و مرة اخری یحسب‌ القوانین الکونیة هی المؤثرة،أو قد ینسب النعم الی أربابها الظاهرین الشکلیین،مجردا الله‌ من کل تأثیر و تصرف،و یری ید الله مغلولة«غلت أیدیهم و لعنوا بما قالوا»24 ان ید الله مفتوحة و کل دائرة التحقق منه تعالی،و لا ید لأحد غیره فیها،حتی یکون‌ منعما،بل العالم موجود بأمره،و لا وجود لأحد غیره حتی ینسب إلیه شی‌ء،ولکن عمیت‌ الأبصار،و صمت الآذان،و علی قلوب أقفالها."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.