Skip to main content
فهرست مقالات

إسلام الزوجة الکتابیة

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : زوجها، الکتاب، اسلمت، انفساخ، محمد بن مسلم، روایة محمد بن مسلم، الذمة، روایات، الانفساخ، روایة

خلاصه ماشینی:

"الا اننا نحمل ذلک علی البینونة بعد العدة بقرینة صحیحة منصور بن حازم عن ابی عبد الله(علیه السلام) عن رجل مجوسی او مشرک من غیر اهل الکتاب کانت تحته امراة فاسلم او اسلمت؟ قال: «ینتظر بذلک انقضاء عدتها، وان هواسلم او اسلمت قبل ان تنقضی عدتها فهما علی نکاحهما الاول، وان هو لم یسلم حتی تنقضی العدة فقد بانت منه »((3)). 2- ما رواه علی بن ابراهیم عن ابیه عن بعض اصحابه عن محمد بن مسلم عن ابی جعفر(علیه السلام) قال: ان اهل الکتاب وجمیع من له ذمة اذا اسلم احد الزوجین فهما علی نکاحهما، ولیس له ان یخرجها من دار الاسلام الی غیرها ولایبیت معها، ولکنه یاتیها بالنهار. ولکن الوارد فی التهذیب((15)) والاستبصار((16)) هکذا: ما رواه محمد بن یعقوب عن علی بن ابراهیم عن ابیه عن ابن ابی عمیر عن بعض اصحابه عن محمد بن مسلم (فیتم السند) عن ابی جعفر(علیه السلام) قال: «ان اهل الکتاب وجمیع من له ذمة اذا اسلم احد الزوجین فهما علی نکاحهما، ولیس له ان یخرجها من دار الاسلام الی غیرها ولا یبیت معها، ولکنه یاتیها بالنهار. واما البحث الثانی فلو صح تقیید صحیحة عبد الله بن سنان: «اذا اسلمت امراة وزوجها علی غیر الاسلام فرق بینهما»((22)) بهذه الروایة وتخصیصها بغیر الذمی فارتکاب تقیید من هذا القبیل لصحیحة البزنطی مشکل، فان صحیحة البزنطی تقول: سالت الرضا(علیه السلام) عن الرجل تکون له الزوجة النصرانیة فتسلم هل یحل لها ان تقیم معه؟ قال: «لا،اذا اسلمت لم تحل له."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.