Skip to main content
فهرست مقالات

کتاب فی المیزان: الخطاب الدینی.. رؤیة نقدیة

نویسنده:

(9 صفحه - از 156 تا 164)

خلاصه ماشینی:

"و من هنا نفهم أن النموذج الذی یرید أن یقدمه(ابو زید)للصحوة و لفهمها هو نموذج‌ اوسع من الاسلام،و هذه لعمرک أولی العثرات‌ و التی ستعثر علی سواها الکثیر،کما فی دعوته‌ لاعادة قراءة النص،و فهمه طبقا لمعطیات العقل‌ الانسانی،فالمعرکة برأیه هی معرکة:«قراءة النصوص الدینیة طبقا لآلیات العقل الانسانی‌ التأریخی،لا العقل الغیبی الغارق فی الخرافة و الاسطورة»:و هی-برأیه-معرکة قدیمة بدأت‌ مع طه حسین و مع محمد احمد خلف الله و لا بد من استئنافها،و لهذا فالمؤلف یرفض ترک ظاهرة الصحوة دون دراسة فیقول:«لا یکفی اعتبار الدین مکونا جوهریا و اصیلا من مکونات‌ ثقافة الامة بل لا بد من التعمق فی هذه الناحیة لأنه لا خلاف علی ان الدین-لیس الاسلام‌ وحده-یجب ان یکون عنصرا اساسیا فی ای‌ مشروع للنهضة»و هنا نلاحظ ایضا رغبة الدکتور فی التوسع فی فهم الدین الی ما هو اشمل‌ من الاسلام،کما تراه یتوسع فی التأریخ العربی‌ و یری فیه صلاحیة للعودة الی اصوله ما قبل‌ الاسلام. و بعد ذلک یبدأ بمناقشة الآلیات مبتدئا بـ«التوحید بین الفکر و الدین» حیث اراد المؤلف ان یثبت وجود فاصلة بین‌ النص الدینی«الحدیث و القرآن»و بین الفکر الدینی«بما فیه الفقه و العقائد و الاحکام» بالاستناد الی بعض الروایات التی منها«انتم‌ اعلم بشؤون دنیاکم»او الاحادیث التی نقلت‌ مواقف عمل فیها النبی(ص)بمشورة اصحابه، و هنا نجد الکاتب یحکم ذوقه الخاص فی فهم‌ النصوص الدینیة،رغم انه غیر متخصص فی هذا المجال."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.