Skip to main content
فهرست مقالات

الأدیب الاسلامی: الانتماء

نویسنده:

(8 صفحه - از 5 تا 12)

کلید واژه های ماشینی : اسلامی، الأدب، انتماء، الانتماء، الأدیب الاسلامی، الادیب، ادب، أدبا، انتماء الأدیب الاسلامی و انفتاحه، الالتزام

خلاصه ماشینی: "بسم الله الرحمن الرحیم‌ الأدیب الاسلامی: الانتماء (به تصویر صفحه مراجعه شود)این تکمن اشکالیة الأدب الاسلامی؟فی انتاجه،فی انتمائه أم‌ فی انفتاحه،أم فی اصل التسمیة؟فتحدید مکمن الاشکالیة، سیضعنا علی بدایة الطریق،و یوضح اتجاه الموضوع. و هنا یقفز الی الاذهان السؤال التالی:ما ذا یعنی ان یکون الأدب‌ اسلامیا؟فهل یکون مثلا: 1-منتجه اسلامیا(الادیب)؟ 2-یحتوی علی تعبیرات و مظاهر اسلامیة،او تعابیر و مظاهر تتوافق مع التصور الاسلامی(الشکل)؟ 3-یکون ذا مضامین اسلامیة او مضامین تلتقی بالتصور الاسلامی(المحتوی)؟ 4-یخدم اهدافا اسلامیة(التأثیر)؟ لا نخالف اصحاب الاهتمام فی هذا المجال،و الذین یجمعون علی ان‌ الاساس الرابع هو الأهم،مع الالتزام بالاساسین الثانی و الثالث دون‌ الأول. و مهما کان الادیب متمردا علی ثقافة مجتمعه او بیئته الخاصة،أو کان منتمیا الیها،فان هذه‌ (به تصویر صفحه مراجعه شود)لاوجود لأدیب غیر منتم‌ و غیر ملتزم، حتی فی المفهوم‌ غیر الاسلامی‌ للالتزام، فالالتزام-حسب‌ نورمان مالر- هو الارتباط بشی‌ء آخر خارج الذات‌ و العمل فی اطار ضوابطه، لتجنب العبث‌ و الفوضی. فکیف یمکن للمسلم‌ العقائدی فی‌ فکره و سلوکه، أن لا یکون کذلک‌ فی نتاجه الفنی‌ أو الأدبی؟ (به تصویر صفحه مراجعه شود)اذا کان‌ الانسان‌ مسؤولا امام الله‌ عن کل کلمة یقولها،اذ لها مدخلیة فی‌ احتساب الثواب‌ و العقاب،فهل‌ یستثنی الفنان‌ و الشاعر من‌ ذلک،بحجة ان‌ ما یقوله مجرد تعبیرات و صور جمالیة فنیة؟ و تأییدا لهذا القول فان کثیرا من کتابنا الاسلامیین-مثلا محمد قطب‌ -یعدون کثیرا من نتاجات ادباء غیر مسلمین أدبا یخضع للنظریة الاسلامیة فی الأدب."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.