Skip to main content
فهرست مقالات

رؤیة جدیدة فی تفسیر القرآن الکریم

نویسنده:

(9 صفحه - از 13 تا 21)

خلاصه ماشینی:

"تاریخ تفسیر القرآن علی اساس ترتیب‌ النزول و فیما یتعلق بالتفاسیر التی کتبت بهذا الاسلوب،یمکن ذکر تفسیرین ثم تألیفهما فی‌ القرن الرابع عشر الهجری،و کان ترتیب السور فی کلا التفسیرین علی اساس مصحف من قراءة حفص بن سلیمان‌11: 1-تفسیر بیان المعانی،تألیف:السید عبد القادر الملاحویش آل غازی،و قد کتب فی سنة 1355 هجریة فی ستة مجلدات. و السؤال هو:ما هو المعیار فی وضع سورة الحمد فی البدایة،و سورة الناس فی النهایة،او مشاهدة بعض الآیات المکیة فی السور المدنیة و بالعکس؟و لماذا لم ینظر علی‌ اساس ترتیب نزول الآیات؟و الجواب علی‌ ذلک،یحتاج الی قصة مفصلة تناولها العلماء المتخصصون فی تاریخ القرآن،و بسبب الاسلوب‌ الذی اتبعناه فی هذا البحث،لابد ان نلقی نظرة سریعة عملیة. أ-ترتیب الآیات: یجمع اغلب الباحثین علی ان تنظیم آیات‌ القرآن و تغییر مکان بعض الآیات المکیة فی‌ السور المدنیة و العکس کان بأمر من الرسول‌ (ص)و الوحی،و قد ادعی بعضهم الاجماع علی‌ ذلک،یقول الزرکشی فی هذا الصدد:«ان ترتیب‌ الآیات و وضع البسملة فی بدایة السور هو امر توقیفی بلا ای اشکال،و لیس هناک اختلاف فی‌ هذا»14. فیما یرجح‌ السیوطی توقیفیتهما بعد نقله لآراء متعددة فی‌ هذه المسألة،فیما یصرح فی النهایة برأی البیهقی‌ الذی یستقبله مرحبا،بأن ترتیب جمیع السور توقیفی ما عدا البراءة و الانفال‌19فیما یسلم‌ المرحوم الشیخ ابو عبد الله الزنجانی باجتهادیة ترتیب السور،و قد خصص الفصل الثالث من‌ کتابه لبیان ترتیب السور فی بعض مصاحف کبار الصحابة و التابعین،مثل الامام علی بن ابی طالب‌ (ع)و ابی بن کعب و عبد الله بن مسعود و ابن‌ عباس‌20فیما یعرض المرحوم رامیار نتیجة ابحاثه‌ فی هذا المجال،فی 16 نموذجا و فی جداول‌ مرتبة21."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.