Skip to main content
فهرست مقالات

منطلق الحیاة العقلیة عند المسلمین: مدرسة اهل البیت نموذجا

نویسنده:

(12 صفحه - از 22 تا 33)

خلاصه ماشینی:

"و عندما نرید اکتشاف مناهل علم الکلام‌ عند مدرسة اهل البیت لا نجد منبعا سوی‌ القرآن الکریم،و ما ورد عن الرسول(ص)و أهل‌ بیته(ع)،فکما ان التفکیر الفلسفی لدیهم ولد فی‌ أحضان القرآن و الحدیث،فکذلک الامر فی علم‌ أصول الدین،و بعبارة أخری ان ما ورد عن أمیر المؤمنین(ع)من خطب و وصایا و کتب و أدعیة، و التی جمعت فیما بعد فی«نهج البلاغة»،و غیره من‌ کتب الحدیث و الادعیة،هی المنهل الذی استقی‌ منه المتکلمون الامامیة نظریاتهم،و للتدلیل علی‌ ذلک یمکن مراجعة«نهج البلاغة»خاصة النصوص التی تدور حول توحید الباری تعالی‌ و صفاته-کما تقدمت الإشارة إلی ذلک-لمعرفة الینبوع الأصیل للکلام عند الشیعة،و بهذا یمکن‌ تفسیر تعاضد الکلام و الحدیث الشریف عند الشیعة،فلم یواجه الشیعة مشکلة انفصام علم‌ الکلام عن الحدیث،و استقلال المتکلمین عن‌ المحدثین کما حصل عند غیرهم من المسلمین، الذین انقسموا إلی متکلم و محدث. و تعتبر هذه الفترة فترة ازدهار و نضج علم‌ الکلام الإمامی،و فیها تحولت مدرسة الکلام‌ الامامیة من الکوفة إلی بغداد،بعد ان غادر هشام بن الحکم الکوفة،مهاجرا إلی بغداد سنة تسع و تسعین و مئة31،فاصبح من خواص یحیی‌ ابن خالد البرمکی،و کان هشام ممن نهل العلم‌ علی یدی الامام الصادق و ولده الامام الکاظم‌ (ع)،فانه کان من خواصهما32،و قد عرف بأنه‌ من أعظم متکلمی عصره،حیث وصفه ابن‌ الندیم بقوله«کوفی تحول الی بغداد من الکوفة، من أصحاب أبی عبد الله جعفر بن محمد(ع)من‌ متکلمی الشیعة،ممن فتق الکلام فی الإمامة، و هذب المذهب بالنظر،و کان حاذقا بصناعة الکلام،حاضر الجواب»33."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.