Skip to main content
فهرست مقالات

الحج فی القرآن

نویسنده:

خلاصه ماشینی:

"یقول تعالی : {إن اول بیت وضع للناس للذی ببکة مبارکا وهدی للعالمین * فیه آیات بینات مقام ابراهیم ومن دخله کان آمنا ولله علی الناس حج البیت من استطاع الیه سبیلا ومن کفر فان الله غنی عن العالمین}1. وحین بنیت الکعبة وصفها تعالی بقوله : {جعل الله الکعبة البیت الحرام قیاما للناس}23 ولم یقتصر الامر علی الکعبة وحدها فی ان تکون حراما، وعنصر قیام للناس ، وانما اتسع المکان لیشمل الحرام ، وامتد الزمان لیستوعب الشهر الذی یتم فیه الحج ، فکل ذلک ، وما یتخذ الناس من الهدی والقلائد اصبح شعارا وقیاما للناس . کیف تشکل الاثر فی مقام ابراهیم ؟ هل تشکل الاثر فی مقام ابراهیم حین وقف (علیه السلام) علی المکان ـ الصخرة ـ اثناء بناء الکعبة؟ أو ان الآیة حصلت حین عاد ابراهیم للمرة الثانیة فطلبت منه زوجة ولده اسماعیل ان ینزل لتغسل له (رأسه أو رجله) الا انه لم ینزل وانما وضع قدمه علی الصخرة فترکت هذا الاثر؟ أو الاثر انطبع علی الصخر حین اعتلاه الخلیل لیؤذن فی الحج امتثالا لامر الله تعالی : {واذن فی الناس بالحج یأتوک رجالا}33 یمکن ان یکون الاثر قد حصل فی جمیع هذه الحالات ، أو فی احداها . ثمة غیر الآیة التی نتحدث عنها، آیة اخری تشیر الی ما یتحلی به الحرم من أمن ، حیث یقول ـ تعالی ـ فی سورة العنکبوت : {أو لم یروا انا جعلنا حرما آمنا ویتخطف الناس من حولهم ، أفبالباطل یؤمنون وبنعمة الله یکفرون}39."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.