Skip to main content
فهرست مقالات

«الرکن العراقی» حجر إسماعیل

نویسنده:

(24 صفحه - از 51 تا 74)

خلاصه ماشینی:

"* * * السؤال : إن حجر إسماعیل علی نبینا وآله وعلیه السلام داخل فی الکعبة أم لا؟ وعلی الأول فما ثمرة النزاع فی الدخول وعدمه؟ الجواب : أما وجوب إدخال الحجر الذی هو موضع من الرکن الشامی إلی الغربی یحوط بجدار قصیر بینه وبین کل من الرکنین فتحة فی الطواف فمما صرح به الأصحاب قدیما وحدیثا ، بل لا خلاف فی ذلک ولا إشکال یحتمل ، ونفی العلم ______________________________ (1) «کشف اللثام» 3 : 141 ـ 142 . توضیح ذلک أن من جملة شروط صحة الطواف عدم التباعد عن البیت فی جمیع الجوانب فی الطواف أزید مما بین البیت وبین مقام إبراهیم علیه‌السلام ؛ لما رواه الکلینی رحمه‌الله عن محمد بن یحیی وغیره عن محمد بن یحیی وغیره عن محمد بن أحمد عن محمد بن عیسی عن یاسین الضریر عن حریز بن عبدالله‌ عن محمد بن مسلم قال : «سألته عن حد الطواف بالبیت الذی من خرج منه لم یکن طائفا بالبیت ، قال : کان الناس علی عهد رسول الله‌ صلی‌الله‌علیه‌و‌آله یطوفون بالبیت والمقام ، وأنتم الیوم تطوفون مابین المقام وبین البیت ، فکان الحد من موضع المقام الیوم فمن جازه فلیس بطائف ، فالحد قبل الیوم واحد قدر ما بین المقام وبین البیت من نواحی ______________________________ (1) «کفایة الأحکام» : 65 . وإذ قد عرفت ذلک فاعلم أن حجة الصدوق رحمه‌الله ومن تبعه عدة من الأخبار : فمنها : الصحیح الذی رواه الکلینی رحمه‌الله عن محمد بن یحیی عن أحمد بن محمد عن الحسین بن سعید عن فضالة بن أیوب عن معاویة بن عمار قال : سألت أباعبدالله‌ علیه‌السلام عن الحجر أمن البیت هو ، أو فیه شیء من البیت؟ قال : لا ولاقلامة ظفر ، ولکن إسماعیل دفن أمه فیه فکره أن توطأ فحجر علیه حجرا ، وفیه قبور أنبیاء (2) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.