Skip to main content
فهرست مقالات

تعقیب؛ هویة الادب عندنا

نویسنده:

(8 صفحه - از 166 تا 173)

کلید واژه های ماشینی : الادیب، الاجناس کل المجتمعات المتعددة الاجناس، اسلامی، الادیب الاسلامی، الأمة، هویة الادب، الادبی، الادب عندنا، الاجناس، الالتزام و الانفتاح

خلاصه ماشینی:

"اما اذا کان الادب العالمی بمعنی ان هناک ادبا یتفاعل و یتجاوب من المشاعر الانسانیة عامة و یضع بلسما علی جروح المعذبین و ادوائهم‌ و یداعب النفس الانسانیة مع مشکلاتها و یمسح‌ شیئا من دموعها و یهدئ من روعها،متخطیا بذلک حدود صاحبه و بیئته و قومه لیشمل کل‌ معاناة البشریة فهذا ممکن،بل هو المطلوب من‌ کل فکرة او تجربة نعم الانسانیة علی اختلافها و تفاوتها،و لذا کان الادیب الاسلامی مطالبا بان‌ یکون ادبه عالمیا،لانه یحمل فکرة عالمیة یرید لها ان تعم کل الارض،فکیف یدخل عقول‌ الناس اذا لم یستهو قلوبهم؟و کیف یستهوی‌ قلوبهم ان لم یکن عارفا باغوار النفس الانسانیة مهما اختلفت و تفاوتت؟ الادب العالمی موجود،فان لم یکن موجودا فلابد ان یوجد،و الادیب الاسلامی ینبغی ان‌ یکون ادبه عالمیا،لان المشاعر و الاحاسیس‌ الانسانیة واحدة،و ان اختلفت درجة الاستجابة عند هذا عن ذاک،او فی هذه الامة عن تلک.. و علی هذا،حری بادیبنا ان یکون سباقا فی‌ هذا المجال لانه(اسلامی)یعتقد أنه صاحب‌ الفکرة الحقة المنقذة وحدها للبشریة کلها،و ان‌ یتحول من قارئ هاضم لتلک الآداب الی مبدع‌ منتج لأدب یبنی المجتمع الانسانی،خصوصا و ان‌ الوقت موات،و العالم التجأ-تقریبا-إلی سلاح‌ الدمار بدل الفکر و الادب مع انهما امضی من‌ تلک الاسلحة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.