Skip to main content
فهرست مقالات

تجدید الفکر الدینی عند السید جمال الدین الاسد آبادی

نویسنده:

(26 صفحه - از 44 تا 69)

خلاصه ماشینی:

"هل ان کلام السید ضد الانجلیز فی المحفل الماسونی خلال عضویته‌ فیه لا یعد دعوة شریفة للحریة27؟ و قد استنتج بعض المحققین مثل حمید عنایت،بعد نقله عدة تقاریر عن ماسونیة السید جمال،ما یلی: عندما نطمئن ان التهم التی نشرها توفیق بن اسماعیل عن الموضوع کان قد لفقها من‌ قبل انصار حلیم بن محمد علی،الرافضون لمشروع السید اساسا،فلا غرابة ان یشیعوا حینئذ ان مساعی السید فی مصر و باقی الدول الاسلامیة لا یقاظ المسلمین و شحذ هممهم‌ ضد المستعمرین،کانت مجرد حیلة،فانضمامه الی المحفل الماسونی دلیل علی تعاونه مع‌ الاستعمار الانجلیزی،او انه فی صمیم السیاسة الانجلیزیة. و الذی نعتقده ان موقف السدی الاسد آبادی المتشدد من احمد خان الی الحد الذی‌ اشتهر ان رسالت فی الرد علی الدهریین کانت ردا علی احمد خان یعود الی‌ انشغال الاخیر بالتعلیم و اهمال النشاط السیاسی و تعاونه السافر مع الانجلیز،و لیس موقفه کان ضد تعلیم احمد خان للافکار و العلوم الحدیثة،لان السید فی اجوبته‌ علی تساؤلات«رینان»کان یؤکد البعد العلمی و العقلی،و هو معروف بمحاربة الخرافات و دعوته الی العقل و العلم و التجدید فی الفکر الدینی،فی جمیع انحاء العالم الاسلامی. و جاء فی رد الاخیر ان القرائن تدل علی عدم صحة حکایة قاضی الموصل‌38 و قد اشار السید فی کلامه مع«رینان»الی نقاط مهمة واعتمد مبانی الفکر الحدیث،لذا اتخذ جوابه طابعا بحثیا،و لم یدافع السید فی رسالته عن انحطاط المسلمین،بل تمنی لهم ان‌ ینتفضوا-کما انتفض البروتستانت المسیحی-ضد کل ما هو دخیل علی الاسلام،و ان‌ یسلکوا طریق الحضارة کما سلکه الغرب،و قال:یجب تقییم کل من العلم و الدین ضمن‌ حدوده الخاصة به،و اضاف فی معرض رده علی«رینان»الذی ادعی عداء العرب للعلم‌ و الفلسفة:لقد ذکر«رینان»بالحضارة الاسلامیة و تاثیرها علی اوربا،الا انه حمل الاسلام‌ مسؤولیة الانحطاط فیما بعد39."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.