Skip to main content
فهرست مقالات

مشکلات الواقع و ظهور المذهب البدیل فی الاسلام

مصاحبه شونده:

مصاحبه کننده:

(12 صفحه - از 208 تا 219)

کلید واژه های ماشینی : التنمیة، تنمیة، مصر، الجمهوریة الاسلامیة، اسلامیة، البدیل فی الاسلام، کانت، التنمیة الاسلامیة، اسرائیل، الاقتصاد المصری

خلاصه ماشینی:

"(به تصویر صفحه مراجعه شود)التوحید:لقد رفع فی مصر شعار الانفتاح الاقتصادی و بدورکم وجهتم‌ مساهمة نقدیة کاملة لمشروع الانفتاح‌ الاقتصادی من خلال کتاب«الاقتصاد المصری من الاستقلال الی التبعیة» ما هی ابرز الخطوط او الرؤی النقدیة لمقولة او لشعار الانفتاح الاقتصادی‌ التی رفعت فی مصر فی مطلع‌ السبعینات؟ (به تصویر صفحه مراجعه شود)عادل حسین:لقد هاجمنا الانفتاح الاقتصادی و قد بدا الانفتاح للوهلة الاولی انه مصطلح جذاب و کان هذا بطبیعة الحال خدیعة،و لکن المقصود کان‌ هو ربط الاقتصاد الغربی بشکل عام، و اخضاعه للاقتصادات الغربیة،و قد تم‌ هذا بمؤامرة و مخطط مدروس، و استخدمت قضیة الدیون الخارجیة بذکاء و باصرار،لکی یحدث الارتباک‌ بالاقتصاد المصری و یجعلنا خاضعین‌ لمن یقرضوننا. و لعل الشی‌ء بالشی‌ء یذکر،لعلنی فی‌ تعریفی التنمیة الاسلامیة مضیت کثیرا فی تأکید ضرورة أن نکون مستقلین عن‌ دول الاستکبار فی هذه التنمیة،و ان‌ مفهومنا فی التنمیة الاقتصادیة یرتبط بالاهداف الاسلامیة،و لا بد ان نوضح هنا ان الاهداف الاسلامیة تتضمن ضمن‌ التجربة مرتبطة بتصور حضاری متکامل قائم علی مثل و مبادئ سماویة ما تتضمن،ای تکون التنمیة عادلة ای ان‌ کل الذین یشتغلون و یجهدون و یکدون، ینبغی ان یتشارکوا فی الثمار الناتجة عن‌ هذه التنمیة،فالتنمیة الاسلامیة تعتبر العدل جزءا اساسا من بنائها لا ینفصل‌ عنها،و نحن مع ذلک لا نطالب بالمساواة المطلقة بین الناس،لان هذا ضد الفطرة و ضد سنة الله فی خلقه،و لکن ایضا تفرض علینا سنة الله فی خلقه ان نکون‌ امناء علی مهمة الاتخلاف،و ضمن‌ مهامنا فی الاستخلاف ان نکون عاملین‌ معا،و ان نکون کالبنیان المرصوص یشد بعضه بعضا."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.