Skip to main content
فهرست مقالات

معرفی جلاء الأبصار فی متون الأخبار (متنی حدیثی از میراث معتزله)

نویسنده:

(34 صفحه - از 103 تا 136)

خلاصه ماشینی:

"در این مورد، حاکم جشمی بعد از نقل احادیثی که شروع ماه رمضان را به اعتبار رویت هلال ماه می دانند، می نویسد: فإن سأل سائل فقال: ألیس جماعة من الشیعة زعموا أن لا اعتبار بالرؤیة، و لا یعد الأیام و أن الاعتبار بمفارقة القمر للشمس، و زعموا أن الیوم الذی یری الهلال فی عشیته یجب أن یکون صائم… فی ابتداء رمضان و مفطرا فی آخره و ذهبوا الی أن فی أیام النبی ـ صلی الله علیه ـ کانوا یرجعون الی نصه فی معرفة ذلک و تأولوا الخبر المذکور علی أحد التأویلین، فمنهم من قال: إن ذلک کان فی سنة مخصوصة علم أن رؤیة الهلال بتعقیب المفارقة، و منهم من یقول: إن الخبر یدل علی أن الاعتبار بالمفارقة، لأن قوله: «صوموا لرؤیته» یقتضی تقدیم الصوم علی الرؤیة کقولهم: «سلح للقاء العدو»، ثم یختلفون فیما یجب اعتباره بعد النبی (ص) علی أربعة أقوال: أولها یعتمدون حسابا ینسبونه الی الصادق (ع) یدل علی أن المعتبر المفارقة دون الرؤیة، و ثانیها خبر رووه عنه(ع) إنه قال: «ما تم شعبان قط و لا نقض رمضان قط» 34 و قالوا: لو اعتبروا الرؤیة لما صح ذلک، و ثالثها ضرب من الحساب و هو إن صح شهر رمضان فی ____________________________________________ 33."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.