Skip to main content
فهرست مقالات

مقدار الدیة فی الجنایة علی النفس

نویسنده:

(14 صفحه - از 97 تا 110)

کلید واژه های ماشینی : الدیة، قتل، کانت، المصدر السابق، الدیة فی الجنایة، القصاص، عشرة آلاف درهم، الجنایة علی النفس، مائة، الحلل

خلاصه ماشینی:

"نعم ان ما ذکره ابن ابی لیلی مرسلا بحضور عبد الرحمن بن الحجاج حیث قال : سمعته یقول : «کانت الدیة فی الجاهلیة مائة من الابل فاقرها رسول صلی‌الله‌علیه‌و‌آله ثم انه فرض علی اهل البقر مائتی بقرة . اما ما ذکره ابن ابی لیلی فلا اعتبار له ـ حسب اصولنا ـ ومن ثم لما عرض عبد الرحمن بن الحجاج ما سمعه علی الامام الصادق علیه‌السلام اعرض عنه ، واکتفی فی جوابه بقوله : «کان علی علیه‌السلام یقول : الدیة الف دینار . لکن اذا لم یکن للشارع تحدید فی دیة العمد فما وجه هذا التوجیه ، وما هو الا تأویل او تکلیف بعید ؟ قال صاحب الجواهر : «وقید التراضی فی عبارة المحقق وغیره محمول علی صورة الاطلاق ، والا ففی غیرها علی حسب ما یقع من الصلح مقدارا او اجلا ومستحقا علیه وغیر ذلک مما هو جائز بعد التراضی علیه منهما . ففی روایة ابن سنان عن ابی عبد الله‌ علیه‌السلام : ان الدیة مائة من الابل ، وقیمة کل بعیر من الورق مائة وعشرون درهما (ای ما یساوی اثنی عشر الف درهم) او عشرة دنانیر (وذلک الف دینار) . وفی صحیحة ابن سنان ـ ایضا ـ قال : سمعت ابا عبد الله‌ علیه‌السلام یقول : «من قتل مؤمنا متعمدا قید منه ، الا أن یرضی أولیاء المقتول بقبول الدیة ، فان رضوا بالدیة واحب ذلک القاتل فالدیة اثنا عشر الفا او الف دینار او مائة من الابل . وفی صحیحة ابن الفضیل عن ابی عبد الله‌ علیه‌السلام قال : «والخطأ مائة من الابل او الف من الغنم او عشرة آلاف درهم او الف دینار ـ الی ان قال ـ والعمد هو القود او رضی ولی المقتول» (2) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.