Skip to main content
فهرست مقالات

مقدار الدیة فی الجنایة علی النفس

نویسنده:

(14 صفحه - از 97 تا 110)

کلید واژه های ماشینی : الدیة، قتل، کانت، المصدر السابق، الدیة فی الجنایة، القصاص، عشرة آلاف درهم، الجنایة علی النفس، مائة، الحلل، مقدار الدیة، تقدیر، قیمة، الف دینار، صحیحة ابی، الخطأ، سنة، حلة، الدیة الف دینار، العمد فی سنة، دیة الخطأ مائة، سنة العمد وثلاث الخطأ، العمد شبه الخطأ، مائة دینار، حلة کل حلة، دیة العمد مائة، اعتبار، الاصحاب، العمد القصاص والقود، عبد الله علیه‌السلام

خلاصه ماشینی: "نعم ان ما ذکره ابن ابی لیلی مرسلا بحضور عبد الرحمن بن الحجاج حیث قال : سمعته یقول : «کانت الدیة فی الجاهلیة مائة من الابل فاقرها رسول صلی‌الله‌علیه‌و‌آله ثم انه فرض علی اهل البقر مائتی بقرة . اما ما ذکره ابن ابی لیلی فلا اعتبار له ـ حسب اصولنا ـ ومن ثم لما عرض عبد الرحمن بن الحجاج ما سمعه علی الامام الصادق علیه‌السلام اعرض عنه ، واکتفی فی جوابه بقوله : «کان علی علیه‌السلام یقول : الدیة الف دینار . لکن اذا لم یکن للشارع تحدید فی دیة العمد فما وجه هذا التوجیه ، وما هو الا تأویل او تکلیف بعید ؟ قال صاحب الجواهر : «وقید التراضی فی عبارة المحقق وغیره محمول علی صورة الاطلاق ، والا ففی غیرها علی حسب ما یقع من الصلح مقدارا او اجلا ومستحقا علیه وغیر ذلک مما هو جائز بعد التراضی علیه منهما . ففی روایة ابن سنان عن ابی عبد الله‌ علیه‌السلام : ان الدیة مائة من الابل ، وقیمة کل بعیر من الورق مائة وعشرون درهما (ای ما یساوی اثنی عشر الف درهم) او عشرة دنانیر (وذلک الف دینار) . وفی صحیحة ابن سنان ـ ایضا ـ قال : سمعت ابا عبد الله‌ علیه‌السلام یقول : «من قتل مؤمنا متعمدا قید منه ، الا أن یرضی أولیاء المقتول بقبول الدیة ، فان رضوا بالدیة واحب ذلک القاتل فالدیة اثنا عشر الفا او الف دینار او مائة من الابل . وفی صحیحة ابن الفضیل عن ابی عبد الله‌ علیه‌السلام قال : «والخطأ مائة من الابل او الف من الغنم او عشرة آلاف درهم او الف دینار ـ الی ان قال ـ والعمد هو القود او رضی ولی المقتول» (2) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.