چکیده:
فارابی در مقالهای که دربارهء صنعت کیمیا نوشته است،تلاش میکند علت آمیخته شدن این صنعت را با رموز و اسرار شرح دهد و سپس با توسل به گفتههای منطقی ارسطو عملی شدن کیمیا،یعنی تبدیل فلزی پست به فلز والایی همچون طلا را ثابت نماید؛البته برهان وی صرفا فلسفی است و پشتوانه تجربی ندارد.در مقالهء حاضر متن عربی رسالهء فارابی و نیز ترجمهء فارسی آن تقدیم خوانندگان میشود.
خلاصه ماشینی:
"Wiedemann AYDIN SAYILI الباطلة لتشابه النظم12و یغلق القول بعضه فلذلک یقع فی الذهن عند النظر فیها22و اضطراب و انتقال من رأی إلی رأی و لو أن امثال هذه الأقاویل وضعت فی العبارة عن الامور التی یتداولها الجمهور لبعدت عن الذهن جدا حتی لا یکاد یقع علیها مثال علی42ما یشاء52 هذه من الرموز و اللغز و المعمی62فباضطرار یلزم أن لا یفهم72هذه82 الصناعة مما کتب92فیها بمحاول03اذ هی فی نفسها علی غایة من الغموض بعد أن یعبر عنها بالاقاویل المشهورة لانها جزء13من العلم الطبیعی من اجزائه التی23حتی یعلم الجزء من العلم الطبیعی الناظر فی الاجسام المرکبة المتشابهة و بالاجزاء المتقدمة من العلم الطبیعی لهذا الجزء و السبب الذی دعاهم إلی الاغماض هو53انهم کشفوا هذا الامر و لو63لم73 یخطروا83من النعمة فیها93بالرموز04لکان الضرر منه لاحقا بالامم14 و المدن عظیما و عند التفحص24تبین أن الجمهور34لو علموا اعمال هذه الصناعة44لم یتم البتة اجتماع مدنی54و لعدم الانتفاع بالذهب و الفضة و لاحتیج64إلی الارتباط74بجواهر اخر یکون84به االمعاملات و قد تبین (81)-(12) L :حصول المعرفة من تلک الاقاویل الکاذبة مع تشابه ال؟؟؟م (22) B فی الذهن فیها (32) B :جدا علی ما یشاء (42) L :مثال ما (52) B :جدا علی ما یشاء (62) L :هذه فی اللغز و المعما (72) L لا یم (82) B هذه:باضطرار ان لا یفهم هذه (92) B کتب (03) ïùñ¢ó -------------- (13) B جزأوو (23) B الطبیعی؟الذی (33) B :یعسر الوقوف علیه و لا (43) B :و لا یمکن ان یتصورها التام (53) L هو (63) L انهم لو (73) B :الامر و لم (83) B یحضوه (93).
و آنچه در نفس است باوجود آن در خارج مطابقت دارد،چه ارسطو در کتاب خود دربارهء فلزات گفته است که آن(یعنی صناعت کیمیا)از جملهء ممکنات است،جز آنکه ممکنی است که وجود پیدا کردن فعلی آن دشوار است،مگر اینکه اموری فراهم شود که وجود پیدا کردن آن آسان شود،و آن این است که طالب علم بهرهء فراوانی از سعادت داشته باشد،و اینکه همهء علوم طبیعی و آزمایشهای پیوستهء به آنها و حل رموز حکیمان در آن را دانسته باشد."