Skip to main content
فهرست مقالات

هل البداء من أصول الشیعة؟

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : بدا، البداء، لأ، مر، المعنی، القفاری، تعالی، موسی، بدا لله، تفسیر العیاشی، هل البداء، عنه، بحار الأنوار، یبدو، لله فی شیء، اصول مذهب، ولکن، فقدر کل شیء علی، القول، فهل، کتاب الدکتور القفاری، کل شیء علی وفق، الإمام الشیخ علی، القول فی البداء، مذهب الشیعة للقفاری، القفاری علی المعنی، الإمام الشیخ کتاب، علی علیه‌السلام، الشیعة بحار الأنوار، بدا لله فیه

خلاصه ماشینی: "وأبصر کل هذا من المعاصرین الدکتور ناصر القفاری ، بل ونقل عن « الدین والاسلام » و « الغیبة » فی کتابه « اصول مذهب الشیعة والامامیة » وعلق علی هذا القول من الشیخ الطوسی قال : « ولا شک بأن البداء إذا کان للخلق بأن یقع لهم ما لم یحتسبوه ، فلیس فیه ما یمس العقیدة الاسلامیة » یعنی بسوء ولکنه عاد فوصف هذا المقال بالاعتذار والتأویل وقال : « ولکن المطلع علی روایاتهم لا یری أ نها تتفق مع هذا التأویل « إذ تدل علی نسبة البداء الی الله‌ ، لا إلی الخلق » (2) . هذا ـ والعیاذ بالله‌ ـ فی کتابه الحکیم ، حیث وقع الخلف فی قول موسی فنسبوا ذلک الی الله‌ لا الی موسی لغلوهم فی موسی ؟ ألیس یونس بن متی نبیا من أنبیاء الله‌ السابقین ؟ أم ألیس من القرآن الکریم قوله سبحانه : « إلا قوم یونس لما آمنوا کشفنا عنهم عذاب الخزی فی الحیاة الدنیا » (1) قل لی أی عذاب خزی دنیوی هذا الذی کشفه الله‌ عنهم ؟ ألم یکن منه سبحانه ؟ وقد أوعده إیاهم علی لسان نبیهم یونس عند طلوع الشمس من یوم الأربعاء منتصف شهر شوال (2) ولما کشف عنهم العذاب هل کانوا یعلمون به من قبل ؟ أم کان کما روی العیاشی فی تفسیره عن أبی جعفر الباقر علیه‌السلام قال : یفعل الله‌ ما یشاء ویحول ما یشاء ، مثل قوم یونس إذ « بدا » له فرحمهم (3) نعم ، لیس ذلک بمعنی أنه لم یکن فی علم الله‌ أنه سیصرفه عنهم بتوبتهم ودعائهم وتضرعهم ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.