Skip to main content
فهرست مقالات

الأخلاق فی المنظور القرآنی

نویسنده:

ISC (12 صفحه - از 28 تا 39)

کلید واژه های ماشینی : القرآن، نفس، الروح، الفجور، التقوی، التزکیة، العقل، معنی، اذن، السعادة

خلاصه ماشینی:

"و علیه لما کانت «الفجور» من نتائج‌الغرائزالحیوانیة التی تظهر قبل‌الغرائزالاخری، فقد وردت بالترتیب نفسه فیالقرآن‌الکریم، علی‌الرغم من أن الغرائزالحیوانیة لاتستلزم بالضرورة أن تکون هی وحدها المؤدیة الی‌الفجور، و لکنها قد تکون من اسبابها(1) قدیتساءل سائل: لماذا یردالفطری والطبیعی مترادفین، مع ان‌الفطری یکون فیطریق‌الخیر؟ فیالجواب یمکن‌القول إن ذلک یعود الی تعدد الاصطلاحات، فقد یستعمل‌الفطری فیقبال الاکتسابی، فعندما نقول هذا امر فطری فاننا نعنی بذلک انه لیس اکتسابیا. و لإدراک هذاالمعنی فیالفجور یمکن الرجوع الی الآیة‌الکریمة: أیحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه، بلی قادرین علی أن نسوی بنانه، بل یرید الإنسان لیفجر أمامه (سورة‌القیامة / 3 ـ4) و هو یجیب بنفسه رادا و یقول: کلا، هؤلاء لایقولون ان‌الله لیس بقادر، إذ إن من یعرف‌الله و یقبله، یعلم أن قدرة‌الله لیست محدودة، فلماذا اذن ینکرالمعاد؟ بلی قادرین علی أن نسوی بنانه نعم نحن قادرون علی إحیاءالإنسان و أن نعید حتی‌الخطوط فیانامله سویة کما کانت. یتبین من کلام رسول‌الله(ص) أن لیس ثمة حد بین‌الاخلاق و العقائد، أی لیس الأمر أن تحصل‌العقائد عن طریق العقل و الدلیل و حدهما، و تبقی‌الاخلاق خاصة بالملکات‌النفسیة فحسب، بل إن هناک تعاملا بینهما، فالخلق‌الحسن یمکن ان یکون ارضیة صالحة لقبول الایمان، مثلما کان بعض‌الناس یؤمن بمجرد رؤیة امارات الصدق علی رسول‌الله (ص)، و هذا لحسن اخلاقهم و حمید صفاتهم. إن ما یجعل‌النصاری أقرب الی‌الاسلام و إظهارالود لهم و أسرع الی قبول‌الحق، هو ان منهم علماء لایرکبهم التکبر، بل هم متواضعون، فاذا لم یؤمنوا یومئذ فانما ذلک لأن‌الحقائق لم تنکشف لهم، و إلا فانهم لیسوا معاندین، علی النقیض من‌الیهود الذین هم من اهل‌العناد و فیهم روح‌التکبر والانانیة و التعاظم، فهم یحسبون أنهم شعب‌الله المختار، لذلک یقول‌القرآن فیهم: لتجدن أشدالناس عداوة للذین آمنوا الیهود (سورة‌المائده / 82) بهذا البیان یتضح‌التفاعل بین‌الاخلاقیات والاعتقادات، فقد سبق‌القول بأن ما هیأ لأیمان‌النصاری هو تواضعهم، و دلیل جحدالیهودالاسلام هو تکبرهم و انا نیتهم."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.