Skip to main content
فهرست مقالات

منهاج السالکین و معراج الطالبین فی علم السیر والسلوک و تصفیة القلب و آداب العبید و الملوک

نویسنده:

ISC (14 صفحه - از 195 تا 208)

کلید واژه های ماشینی : ورأیت، قلب، شرها، تعالی، حب، المنهج، الموت، الآخرة، ترک، رأیت

خلاصه ماشینی:

"فإذا دخل الخلوة یظن أنه میت‌و بیت الخلوة قبر، فلاینبغی للمیت‌إختیار ولاإرادة،و إن کان له حاجة یقضی جمیع حوائجه وأشغاله قبل ان یدخل الخلوة حتیلایتعلق قلبه بشیء سوی الله، ویطلب مکانابعیدا من‌الخلق قریبا إلی‌الجامع، أو فی موضع لایجب علیه حضور الجمعة، وینبغی أن‌یکون المکان ضیقا، ولایدخل له شعاع الشمس وضوء النهار، ولا یکون عنده معلوم ولا مطعوم، ویشتغل بالذکر دائما لیلا و نهارا سرا وجهرابلافتور و تعلل یأخذ قلبه من لسانه ولسانه من قلبه ویقوم بأمر شیخ ناصح أو أخ مشفق أو رفیق صالح أو صدیق حمیم بطعامه و مزاجه وصلاحه و فساده و عقله و دماغه و تسکین صبره و تعجیل دفعه بسلطان وهمه و إ طاعة أحکامه مثل الطبیب الحاذق العالم بعلل المریض وفعل الأدویة، وهو یفعل ذلک بعدإستخارة الله تعالی مرارا و تضرعه إلیه ویعفر وجهه بالتراب بین یدیه و تسلیم ووجهه إلی حضرة‌الله‌تعالی،ولا یرفع صوته بالذکر إلا أن یکون مغلوبا بغیر اوانه، ولا ینام باختیاره، و لایبکی علی شییء ،ولا یتعلل لشییء، ولایصلی الا الفرائض والسنن، ولا یخطر بباله من الکرامات‌و المواهب شیء،ولا یری لنفسه وخلوته و خدمته قیمة، ولا یبقی عنده دعوی‌ولا رعونة، ویدفع عن نفسه الخواطر الردیة،و یفنی عن قلبه الإرادة الفاسدة الخسیسة بدوام ذکرالله تعالی، و تقلیل الغذاء بمقدارصبره و قوته و ضعفه و صمته، ویستعمل الطیب والبخور دائما، ولا یأکل‌الدسم، ویشتغل بذکر الله‌تعالی بالاءدب، ویکون دائما مثل‌صاحب جنایة عظیمة بین یدی السلطان الجابرولا یفعل شیئا بخلاف الشرع والسنة، ولایلتفت‌إلی إظهار الأشیاء ویدفع عن نفسه بالذکر، ویستحیی من الله تعالی، ویستغفر من طاعته کمایستغفر من معصیته ویخاف علی نفسه والذاکر مثل مایخاف علی الکفار [کذافی المتن ولعل:من‌الکفار] و لابد أن یکون صحیح العقیدة، مؤمنابالله و ملائکته و کتبه و رسله، مؤمنا بالبعث والجنة والنار والوعد والوعید،محبا لأهل بیت رسول الله« صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم »، معترفابفضیلتهم علی جمیع الخلائق، بعد رسول‌الله« صلی‌الله‌علیه‌و‌آله » ولو کان بغیر هذا یدخل و یخرج کان مبتدعا و یختار إرادة الله تعالی علی إرادته، ویحب لجمیع الناس مایحب لنفسه."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.