Skip to main content
فهرست مقالات

آراء الفراء البلاغیة فی کتاب معانی القرآن

نویسنده:

ISC (30 صفحه - از 275 تا 304)

کلید واژه های ماشینی : الفراء، انما، المعنی، معانی القرآن، تفسیر، التفسیر، کتاب معانی القرآن، سیبویه، کتاب، تعالی، قوله، الایات، الاستفهام، بها، المجاز، عبیدة، یقول، یقول فی قوله، الایة، الحذف، فالفراء، الفراء لم، لیس، دون، نفس المصدر، معناه، الکتاب، الفراء فی قوله، تقول، الیها الفراء

خلاصه ماشینی: "تلک هی الاتجاهات اللغویة و النحویة الغالبة علی الکتاب، و لا نعدم بینها أثرا لفهم أدبی لتعبیر أو صورة بیانیة (2) بعض ما جاء فی الکتاب من الدرسات البلاغیة و المهم عندنا الان ان الفراء قد تطرق من خلال تفسیره، الی کثیر من المباحث البلاغیة التی یدخل بعضها فی علم المعانی، و بعضها فی البیان، و الاخر فی البدیع، و نستهل القول بابحاثه التی تتصل بعلم المعانی، فنذکر اولا الحذف : الحذف فی قوله تعالی: «فما أصبرهم علی النار» (البقرة / 175) ینقل مارواه عن الکسائی (3) «و فی هذه ان یراد بها: ما اصبرهم علی عذاب الله، ثم تلقی العذاب فیکون کلاما، کما تقول ما اشبه سخاءک بحاتم» فحذف المضاف من الایة و هو کلمة العذاب و فی قوله «سرابیل تقیلکم الحر» (النحل / 81) یقول «و لم یقل البرد و هی تقی الحر و البرد، فترک لان معناه معلوم ـ و الله اعلم ـ و فی قوله: «من یکلؤکم باللیل و النهار من الرحمن» (الانبیاء / 42) یرید من امر الرحمن، فحذف الامر و هو یراد، و فی قوله تعالی «هذان خصمان اختصموا فی ربهم» (الحج / 19) ای فی دین ربهم، (4) فالحذف هنا جائز بلاغة، لان المعنی معلوم کما قال الفراء، و معنی ذلک انه حذف للایجاز و الاختصار، و کراهیة ان یرد علی السامع ما یفهمه دون ذکر له."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.