Skip to main content
فهرست مقالات

آراء الفراء البلاغیة فی کتاب معانی القرآن

نویسنده:

(30 صفحه - از 275 تا 304)

خلاصه ماشینی:

"تلک هی الاتجاهات اللغویة و النحویة الغالبة علی الکتاب، و لا نعدم بینها أثرا لفهم أدبی لتعبیر أو صورة بیانیة (2) بعض ما جاء فی الکتاب من الدرسات البلاغیة و المهم عندنا الان ان الفراء قد تطرق من خلال تفسیره، الی کثیر من المباحث البلاغیة التی یدخل بعضها فی علم المعانی، و بعضها فی البیان، و الاخر فی البدیع، و نستهل القول بابحاثه التی تتصل بعلم المعانی، فنذکر اولا الحذف : الحذف فی قوله تعالی: «فما أصبرهم علی النار» (البقرة / 175) ینقل مارواه عن الکسائی (3) «و فی هذه ان یراد بها: ما اصبرهم علی عذاب الله، ثم تلقی العذاب فیکون کلاما، کما تقول ما اشبه سخاءک بحاتم» فحذف المضاف من الایة و هو کلمة العذاب و فی قوله «سرابیل تقیلکم الحر» (النحل / 81) یقول «و لم یقل البرد و هی تقی الحر و البرد، فترک لان معناه معلوم ـ و الله اعلم ـ و فی قوله: «من یکلؤکم باللیل و النهار من الرحمن» (الانبیاء / 42) یرید من امر الرحمن، فحذف الامر و هو یراد، و فی قوله تعالی «هذان خصمان اختصموا فی ربهم» (الحج / 19) ای فی دین ربهم، (4) فالحذف هنا جائز بلاغة، لان المعنی معلوم کما قال الفراء، و معنی ذلک انه حذف للایجاز و الاختصار، و کراهیة ان یرد علی السامع ما یفهمه دون ذکر له."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.