Skip to main content
فهرست مقالات

شرح حدیث رأس الجالوت

نویسنده:

مصحح:

(22 صفحه - از 233 تا 254)

کلید واژه های ماشینی : هما، حدیث، الکفر، کتابخانه، الإیمان، نسخه‌های خطی کتابخانه آیت‌الله مرعشی، شرح حدیث رأس، قاضی سعید قمی، نراقی، سورة الرحمن

خلاصه ماشینی:

"و أشار [الإمام] علیه‌السلام ثانیا بقوله : «أی شیء تقول» إلی أن لفظ الآیة لیس نصا و لا ظاهرا بمقتضی القوانین الوضعیة فیما حمله علیه فلایشبه کلامه کلام أهل المحاورة و المجاوبة، و لا هو من سنخ الکلام، بل هو من باب النعیق و الشهیق. بل معناه الظاهر المطابق للمتفاهم منه ـ عرفا و لغة و المطابق لمحکمات اخر، منها الآیة الآتیة التی استشهدبها الإمام علیه‌السلام ـ أنه تعالی خلق الإنسان علی وجه یقبل التعلم، و علمه ما(2) یفصل و یبین کل شیء فإنه خلق الإنسان و سوی نفسه فألهمها فجورها و تقواها، و هداه النجدین سبیل الخیر و سبیل الشر، فمن یحیی حی عن بینة، و من یهلک هلک عن بینة، و هما من أجل نعماء الله‌ عزوجل للإنسان. خلق> (1) الإنسان ـ محمود و خیر محض، فلا یصدر عنه الشر و لا یظلم، و لایجوز فی الجزاء بتوهم کونه شرا، کما وقع للسائل فی خلقة الکفر خطأ فی الفکر القاصر، و إن کان کذا فی الفکر القاصر کما قال العارف الشیرازی : پیر ما گفت خطا بر قلم صنع نرفت آفرین بر نظر پاک خطاپوشش باد و قوله علیه‌السلام : «الکفر کفران» جواب عن سؤاله عن الکفرین و هما المشار الیهما بقوله تعالی «والذین کفروا أولیاؤهم الطاغوت»(2) و قوله «فمن یکفر بالطاغوت». و هذا شروع فی بیان معنی الآیة علی وجه تبین منه حقیقة أصل المسألة، فقال النعمتان المرجوتان فی الآیة هما الکفر و الإیمان، فإنهما باعتبار خلق القدرة علیهما المفهوم من قوله تعالی «خلق الإنسان» نعمة، و باعتبار هدایة الله‌ سبحانه سبیل الحق منهما المدلول علیه بقوله سبحانه «علمه البیان» نعمة أخری، ثم ذکر الآیة الشریفة استشهادا للإفادة و تنبیها علی کونها تفصیلا لمعنی الآیة الاولی."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.