Skip to main content
فهرست مقالات

شرح حدیث رأس الجالوت

نویسنده:

مصحح:

(22 صفحه - از 233 تا 254)

کلید واژه های ماشینی : هما ،حدیث ،الکفر ،کتابخانه ،الإیمان ،نسخه‌های خطی کتابخانه آیت‌الله مرعشی ،شرح حدیث رأس ،قاضی سعید قمی ،نراقی ،سورة الرحمن ،کون ،الرحمن ،نسخه خطی شرح حدیث رأس ،قوله ،جواب ،الجالوت سکوته علیه‌السلام حمله علی ،نحن ،شرح عبدالصاحب نراقی ،فهرست نسخه‌های خطی کتابخانه ،نسخه‌های خطی کتابخانه کتابخانه ،معنی ،کتابخانه مرعشی ،الف ،قوله علیه‌السلام ،عبدالصاحب ،خلق ،نسخه خطی ،نسخه کتابخانه مرعشی ،اللذان ،الإمام علیه‌السلام بالاحتجاج علی

خلاصه ماشینی:

"و أشار [الإمام] علیه‌السلام ثانیا بقوله : «أی شیء تقول» إلی أن لفظ الآیة لیس نصا و لا ظاهرا بمقتضی القوانین الوضعیة فیما حمله علیه فلایشبه کلامه کلام أهل المحاورة و المجاوبة، و لا هو من سنخ الکلام، بل هو من باب النعیق و الشهیق. بل معناه الظاهر المطابق للمتفاهم منه ـ عرفا و لغة و المطابق لمحکمات اخر، منها الآیة الآتیة التی استشهدبها الإمام علیه‌السلام ـ أنه تعالی خلق الإنسان علی وجه یقبل التعلم، و علمه ما(2) یفصل و یبین کل شیء فإنه خلق الإنسان و سوی نفسه فألهمها فجورها و تقواها، و هداه النجدین سبیل الخیر و سبیل الشر، فمن یحیی حی عن بینة، و من یهلک هلک عن بینة، و هما من أجل نعماء الله‌ عزوجل للإنسان. خلق> (1) الإنسان ـ محمود و خیر محض، فلا یصدر عنه الشر و لا یظلم، و لایجوز فی الجزاء بتوهم کونه شرا، کما وقع للسائل فی خلقة الکفر خطأ فی الفکر القاصر، و إن کان کذا فی الفکر القاصر کما قال العارف الشیرازی : پیر ما گفت خطا بر قلم صنع نرفت آفرین بر نظر پاک خطاپوشش باد و قوله علیه‌السلام : «الکفر کفران» جواب عن سؤاله عن الکفرین و هما المشار الیهما بقوله تعالی «والذین کفروا أولیاؤهم الطاغوت»(2) و قوله «فمن یکفر بالطاغوت». و هذا شروع فی بیان معنی الآیة علی وجه تبین منه حقیقة أصل المسألة، فقال النعمتان المرجوتان فی الآیة هما الکفر و الإیمان، فإنهما باعتبار خلق القدرة علیهما المفهوم من قوله تعالی «خلق الإنسان» نعمة، و باعتبار هدایة الله‌ سبحانه سبیل الحق منهما المدلول علیه بقوله سبحانه «علمه البیان» نعمة أخری، ثم ذکر الآیة الشریفة استشهادا للإفادة و تنبیها علی کونها تفصیلا لمعنی الآیة الاولی."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.