Skip to main content
فهرست مقالات

طریقة فی إثبات الوحی

(7 صفحه - از 751 تا 757)

خلاصه ماشینی:

"وهذا التضاد کما هو دلیل ( أول ) علی ما ذکرناه هو دلیل ( ثان ) علی أنالباری تعالی هو المدبر للموجودات ، لأن تصرف الإنسان الذی نوهنا به تصرفناقص کما هو محسوس ، وتصرف إحدی القوتین ناقص أیضا کما هو معقول ولابد لنا من تصرف أکمل ؛ لأنه ظهر لنا شیء شاهد أن هنالک فوقه ما هو أکملفالتصرف الأکمل هو لأکمل شیء فیجب أن یکون هو الباری تعالی رب العالمین ،فکان الله تعالی خلق الإنسان خلقا خاصا مدرکا لیعرفه بنفسه وخلق فیه أمثلة منالکمال لیعلم کمال الله ویعرف أن یمجده -وهو الغنی- بعبارات یستعیرها ، وأوصافیستعین بها مما عرف من الکمال المتجلی بنفسه المصنوعة علی أبدع مثال فیالمحسوس ، وأقرب مثال فی المعقول ، ثم لیدل بنقصه علی کماله لم یجعله جازمامستقلا فی إرادته ولا دائما مستمرا فی حیاته ، ولا متحدا منتظما فی کلامه ، ولامجیدا فی کل تصرفه ، ولا کاشفا لکل شیء فی علمه ، بل لم یجعل أفراده وهمواحد فی النوع علی نسق واحد فی الإرادة والحیاة والکلام والقدرة والعلم ، فکأنهأراد أن یبین بهذا التفاوت فی الأحوال والدرجات ناقصا منهم وأنقص وکاملا وأکمللتجلی برهانه أن له السلطان والملک وبیده الأمر کله والحکم ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.