Skip to main content
فهرست مقالات

باب المناظرة و المراسلة (الرد علی الشیخ بخیت تابع لما فی الجزء السادس: المسائل الدینیة)

(9 صفحه - از 691 تا 699)

کلید واژه های ماشینی : حدیث، علی الشیخ بخیت تابع، بخیت، ابن‌ماجه أورده الشیخ بخیت، ابن‌ماجه، محمد بن عبد، اهـ، منکر، حبان، الاحتجاج، الجرح، ذکر، کون، ذکره، أخبرنا محمد بن عبد، لیس، قوله، البیهقی، علی عدم الطعن فیه، عنه، منکر الحدیث لا، کمحمد بن عبد الله، علی الشیخ بخیتتابع، وإنما، یحتج، جابر بن عبد الله، البرق الومیض، محمد بن عبد الملک، ذکره ابن‌ماجه، کون الراوی منکر الحدیث

خلاصه ماشینی: "ولم یعتمد الذهبی قول أبی حاتمفیه ( شیخ ) توثیقا وکلمة ( شیخ ) عند أبی حاتم فی المرتبة الثالثة قال فی صاحبها :( یکتب حدیثه وینظر فیه ) أی یکتب لأجل البحث عنه ، فهل یقال فی مثل هذا :إنه ثقة کمحمد بن عبد الله بن نمیر الذی روی عنه الشیخان ؟ !2- قوله : إن الطعن فی عبد الملک بن حبیب غیر مسلم ، هو حکایة لقولالمقری المؤرخ صاحب نفح الطیب ، وهو لیس من أهل الجرح والتعدیل ، وقولههذا لا یعتد به فإن الجرح المفسر مقدم علی التعدیل لا سیما إذا أید بعض أهلالجرح فیه بعضا . وعن الحافظ أبی بکر بن سید الناس أنه قالفیه إنه صحفی لا یدری الحدیث ، وضعفه غیر واحد ثم قال : وبعضهم اتهمهبالکذب وقال ابن حزم : روایته ساقطة مطروحة أقول : فإذا أجللناه عن الکذب فهلنجله عن القول بالجهل بالحدیث الذی أید کلام ابن لباب فیه قول الحافظ أبی بکرإنه صحفی لا یدری الحدیث ؟ والحافظ الذهبی نفسه قد وصفه بذلک مع اعترافهبعلمه فإنه قال فیه : ( کثیر الوهم صحفی ) ویؤید هذا ما نقله بخیت من مسألةالغرارة ، والجواب الذی نقله عن المقری فیها لیس بشیء فإن الذین یقولونبالإجازة لا یعدون من أجیز بغرارة من الکتب ( أی جولق ) لم یقرأها ولم تقرأ علیه -راویا لها ضابطا لما فیها بحیث یحتج بمتابعته فی تقویة منکر الحدیث ، فلیت شعریهل فهم الشیخ بخیت هذا فأغمض فیه أم لم یفهمه ؟ !3- قوله : إن علی بن زید قد روی عنه فلان وفلان وکفی بذلک توثیقا -مردود بأن روایة من ذکر عنه لا تدل علی عدم الطعن فیه ، بل الطعن فیه منقولفقد قال الإمام أحمد فیه : هو ضعیف ، وقال البخاری وأبو حاتم : لا یحتج به ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.