Skip to main content
فهرست مقالات

الابتداع بالتشدد فی الدین و التزام ما لم یرد و تتبع آثار الصالحین من کتاب الاعتصام للإمام الشاطبی

(22 صفحه - از 433 تا 454)

کلید واژه های ماشینی : کانت، فعل، سنة، تقدم، الدعاء، صلی‌الله‌علیه‌وسلم، بها، صلی، مالک، قوله، لیس، الصلاة، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌وسلم، لم یر، العلماء، یقول، وأما، الأئمة، الناس، لم یرد، معنی، رسول‌الله صلی، فلا، فعل رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌وسلم، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌وسلم یقول، یقول فی دبر الصلاة، فإن أراد الدعاء علی، بن أبی طالبرضی الله، بن أبی طالب رضی، فعل رسول‌الله صلی

خلاصه ماشینی: "وما فی الموطأ من صلاة یرفا[7] مع عمر بن الخطاب - رضی الله عنه -وقت الضحی ، فمن فعله فی بیته وقتا ما فلا حرج ، ونص العلماء علی جواز ذلکبهذا القید المذکور ، وإن کان الجواز قد وقع فی المدونة مطلقا فما ذکره تقیید له ،وأظن ابن حبیب نقل[8] عن مالک مقیدا ؛ فإذا اجتمع فی النافلة أن تلتزم التزامالسنن الرواتب إما دائما وإما فی أوقات محدودة وعلی وجه محدود ، وأقیمت فیالجماعة فی المساجد التی تقام فیها الفرائض ، أو المواضع التی تقام فیها السننالرواتب ، فذلک اتباع[9] والدلیل علیه أنه لم یأت عن رسول الله - صلی الله علیهوسلم - ولا عن أصحابه ولا عن التابعین لهم بإحسان فعل هذا المجموع هکذامجموعا ، وإن أتی مطلقا من غیر تلک التقیدات ؛ فالتقیید فی المطلقات التی لم یثبتبدلیل الشرع تقییدها رأی فی التشریع ؛ فکیف إذا عارضه الدلیل ، وهو الأمربإخفاء النوافل مثلا ؟ ووجه دخول الابتداع هنا أن کل ما واظب علیه رسول الله - صلی الله علیهوسلم - من النوافل وأظهره فی الجماعات فهو سنة ؛ فالعمل بالنافلة التی لیستبسنة علی طریق العلم بالسنة ، إخراج للنافلة عن مکانها المخصوص بها شرعا ، ثمیلزم من ذلک اعتقاد ما لیس بسنة والعمل بها علی حد العلم بالسنة نحو من تبدیلالشریعة ؛ کما لو اعتقد فی الفرض أنه لیس بفرض ، أو بما لیس بفرض أنه فرض ،ثم عمل علی وفق اعتقاده فإنه فاسد ، فهب العمل فی الأصل صحیحا فإخراجه عنبابه اعتقادا وعملا من باب إفساد الأحکام الشرعیة ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.