Skip to main content
فهرست مقالات

التدبر و التأویل

نویسنده:

ISC (22 صفحه - از 6 تا 27)

کلید واژه های ماشینی : تاءویل، القرآن، المعنی، معنی، الایة، التاءویل، النص، المنهج، التفسیر، ولیس

خلاصه ماشینی:

"وهو یدور علی معنیین: - الاول: التفسیر، ومثاله النبوی المعروف فی ابن عباس رضی الله عنه: ((اللهم فقهه فی الدین وعلمه التاءویل))، ومن امثلته المبکرة قول رجل من اهل ((الشام)) فی((صفین)): اسمع الیوم ما یقول السلیل ان قولی قول له تاءویل وواضح ان الکلمة فی النصین تعنی التفسیر. مثل قوله تعالی: (ید الله فوق ایدیهم) الذی لا بد من صرف کلمة ((ید)) فیه عن معناها الحقیقی الی معنی ثان،یتلاءم مع التصویر القرآنی للخالق سبحانه. وتاءویل الامور التی یتقوم بها النظام هوالنتائج الطیبة العمیمة التی تحصل من الانقیاد له الامر الجامع الذی تتقاطع عنده کل الموارد هو: ان نتیجة التاءویل هی التلازم بین موضوعه وبین ماهو موجود او سیوجد حقیقة وفعلا، بحیث یمکن لمسه ومعاینته مثل ای شیء قائم موضوعیا خارج الذهن ووظائفه. والان هل یمکن تطبیق هذا الفهم لمعنی کلمة ((تاءویل)) علی الایة التی بدانا بها اشکالیة البحث؟ فی سبیل الجواب سنعمد الی تحلیل الایة. ولیس من بغیتنا من الوقوف عند هذا المعنی ان نغوص فی اسراره، فقد یکون ذلک من التاءویل المذموم، ما دام المولی سبحانه لم یبینه لنا. لکن الامر یصبح ابعد عن الفهم، عصیا علی ای تطبیق،حین نتلو قوله تعالی: (والارض جمیعا قبضته یوم القیامة والسموات مطویات بیمینه) لان الایة تقدم لنا صورة لا تشبه ای شیء من خبراتنا البشریة. الخلاصة: ان مشکلة التاءویل تتاءتی من ان القرآن المجید، بحکم مرکبه الفکری الداخلی، قد اتی علی ذکر امور، مما لا یقع تحت علم بشر، ولا فی وسع البشر ان یخضعوها لادوات البحث والکشف التی تحت یدهم. من غیر الممکن، من وجهة نظر منهجیة بحتة، ان یتدبر امرؤ القرآن، الا بعد سبق الاعتقاد باءنه من عند الله،وینبغی ان نسارع الی القول هنا، اننا نمیز بین ((تدبر))ودراسة مثلا، او ای کلمة تشبه هذه."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.