Skip to main content
فهرست مقالات

الصورة الفنیة فی کلام الإمام علی (ع)- نهج البلاغة نموذجا

نویسنده:

(14 صفحه - از 159 تا 172)

خلاصه ماشینی:

"وحفل نهج البلاغة بالخطب التی خصها الامام لمسالة التوحید، والاشارات المکثفة الی عظمة الخالق، وکان فی تلک الاحادیث یصور ویقرب ویومیء ویشیر، حتی یتغلغل الایمان بالعمق البشری کما تغلغل بعمق علی نفسه، وهو یتانق فی کل صورة یرسمها عن الله بدءا من وعی الانسان بضرورة الایمان وانتهاء بما لا یحصی من الایات والمعجزات. «ما اضمر احد شیئا الا ظهر فی فلتات لسانه» اجل الیس هذا ما اقره علم النفس علی ید«فروید» بعد صیاغته من قبل الامام باربعة عشر قرنا؟ الم تکن عبارة: فلتات اللسان نفسهااحدی الادلة التی رآها علم النفس من اهم ما یصل بین وعی الانسان ولا وعیه. ». الیس فی هذا النص اضافة الی اناقته الباذخة، وبلاغته وتکثیفه ما یقع فی افق التصویر الفنی یوم قال الامام: ملکتنی عینی؟اولیس التعبیر جدیدا کله علی اللسان العربی؟ اذا کان ذاک فالامام اول من شق افق الصورة الفنیة فی النص الادبی. ولا بد من تدوینها کاملة وکماحملت علی نهج البلاغة، لنری کیف یصوغ امیر الکلام قصة تحمل الوان الابداع الفنی من تصویر وتکثیف وایجاز وتاثیر وایقاع موسیقی لا یتوفر الا لدی الملهمین من امراء الکلام، من دون ان تفصل هذه الخصائص الجمالیة عن البعد الروحانی الذی یشکل الدافع والحافزوالمحرض علی ابداعها: «والله لقد رایت اخی عقیلا وقد املق حتی استماحنی من برکم صاعا، ورایت صبیانه شعث الشعور، غبر الالوان من فقرهم، کانما سودت وجوههم بالعظلم، وعاودنی موکدا، وکرر علی القول مرددا، فاصغیت الیه سمعی، فظن انی ابیعه دینی، واتبع قیاده، فاحمیت له حدیدة ثم ادنیتها من جسمه لیعتبر بها، فضج ضجیج ذی دنف من المها، وکاد ان یحترق من میسمها."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.