Skip to main content
فهرست مقالات

الهجاء السیاسی فی شعر دعبل الخزاعی

نویسنده:

(21 صفحه - از 231 تا 251)

خلاصه ماشینی:

"ولکن، هل استطاع الرشید تحقیق ذلک فیما فعله مع دعبل؟ وهل نسی الخزاعی آل البیت فی ظل رغبة «الخلیفة»، ونسی حق آل البیت فی الخلافة؟ ام هل نسی المصائب التی جرت علیهم من قبل الامویین ومن بعدهم العباسیین؟ یذکر ابو الفرج الاصفهانی روایة عبدالله بن طاهر التی یقول فیها: «وما بلغ الشاعر «دعبل » ان الرشید مات حتی کافاه علی فعله باقبح مکافاة، وقال فیه من قصیدة مدح بها اهل البیت-(ع)وهجا فیها الرشید: «یا امة السوء ما جازیت احمد فی حسن البلاء علی التنزیل والسور» ولیس حی من الاحیاء نعلمه من ذی یمان ولا بکر ولا مضر الا وهم شرکاء فی دمائهم کما تشارک ایسار علی جزر قتل واسر وتحریق ومنهبة فعل الغزاة بارض الروم والخزر اری امیة معذورین ان قتلوا و لا اری لبنی العباس من عذر ابناء حرب ومروان واسرتهم بنو معیط ولاة الحقد والوغر قوم قتلتم علی الاسلام اولهم حتی اذا استمکنوا جازوا علی الکفر اربع بطوس علی القبر الزکی بها ان کنت تربع من دین علی وطر قبران فی طوس: خیر الناس کلهم وقبر شرهم، هذا من العبر ما ینفع الرجس من قرب الزکی ولا علی الزکی بقرب الرجس من ضررهیهات کل امری ء رهن بما کسبت له یداه فخذ ما شئت او فذر ولم یذکر صاحب الاغانی البیت الاول، وانما وجدناه فی دیوان دعبل الذی جمعه وحققه الدکتور محمد یوسف نجم، کما ویوجد فی الدیوان هذان البیتان ضمن ابیات هذه القصیدة: ابناء حرب ومروان واسرتهم بنو معیط ولاة الحقد والوغر قوم قتلتم علی الاسلام اولهم حتی اذا استمکنوا جازوا علی الکفر فالشاعر یهجو العباسیین موضحا مظالم الحکام فی آل بیت النبی محمد (ص)، فاذا کانت الثورات الاسلامیة الشیعیة قد استطاعت تقویض ارکان الحکم الاموی، فان العباسیین قد صادروا تلک الثورات والانتفاضات، ومن ثم انحراف العباسیین عما طرحوه من رد الاعتبار لاهل البیت (ع)، وبالتالی لیتحول العباسیون الی ملوک زمنیین لایختلفون عن الاموین کثیرا فی عدائهم لال البیت ولموالیهم ومحبیهم، حتی لقد قابل العباسیون الانتفاضات الشیعیة بوحشیة بالغة لا تقل قساوة عن الوحشیة الامویة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.