Skip to main content
فهرست مقالات

أول المنهاج: من حدیث عاشوراء

نویسنده:

ISC (13 صفحه - از 4 تا 16)

کلید واژه های ماشینی : حب، کانت، قریش، جده، بها، الحب، والحسین، معنی، فاطمة، خط

خلاصه ماشینی:

"والسوال الذی لابد من طرحه هنا هو: هل ان هذا الحب یدخل فی اطار الحب الابوی المالوف، او ان فیه بعدا نبویا ومطلبا رسالیا قصد النبی(ص) افهامه لاصحابه الذین کانوا معه فی تلک اللحظة ومن ورائهم امته کلها فی جمیع العصور؟ ثم ما معنی قوله(ص): ((حسین منی وانا من حسین))؟ فهذه القولة، وان کانت صیغتها الجدلیة هذه: ((هو منی وانا منه)) مالوفة فی الکلام العربی، الا ان لها -مع مضمونها النبوی الذی احتوته- دلالة خاصة متمیزة عن مضمونها القبلی فی کلام ابناءالقبائل، فهولاء اذا ارادوا اعلان الموالاة فی ما بینهم قالوا: هو منا ونحن منه، ای نحن نتولاه ونتحمل جرائره، وهو یتولانا ویتحمل جرائرنا، وکذلک اذا ارادوا اعلان البراءة من احدهم والقطیعة معه قالوا: لیس فلان منا ولسنا منه، علی حد قول الشاعر: ایها السائل عنهم وعنی لست من قیس ولا قیس منی ولکن هذه الصیغة فی حالة رسول الله(ص) والحسین لا یمکن ان تحتمل هذا المضمون القبلی: فمحمد(ص) هو جد الحسین، والحسین ابن بنته وطفله الصغیر، فتولی هذا الطفل من قبل جده بذلک المعنی القبلی لیست بحاجة الی اعلان، کما ان مبادلة الحسین الولاء مع جده بهذاالمعنی، وهو فی هذه السن الصغیرة، غیر متصورة ولا معقولة. ولکن النبی کان یری الی کل ذلک مخترقا برویته حجب الغیب ومتجاوزا مسافة الزمن الاتی البعید، الذی ستکون فیه قضیة النسب والقرابة القریبة من رسول الله حجة یحتج بها ادعیاءوراثته وخلافته فی حکم المسلمین من بنی العباس، قائلین علی لسان شاعرهم: انی یکون ولیس ذاک بکائن لبنی البنات وراثة الاعمام فکان النبی اراد ان یقطع الطریق علی هذه الحجة بالتاکید علی انه هو والحسین لحمة واحدة لا یحجب الحسین وابناءه عن رسول الله ولا یتقدم علیهم ذو رحم آخر خرج من غیر صلبه."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.