Skip to main content
فهرست مقالات

مشکلة المثقف مع الدین

نویسنده:

ISC (11 صفحه - از 81 تا 91)

کلید واژه های ماشینی : مشکلة، المثقفین، موقف، کانت، المثقف فی الاسلام، موقف المثقفین المعاصرین، الفکر، بها، العالم العربی، لا یری فی الاسلام

خلاصه ماشینی:

"موقف المثقفین المعاصرین من الدین لا یکاد «ادوارد سعید»، فی کتابه «صور المثقف»، یقترب من قضایا المثقف فی الاسلام، او من علاقة المثقف بالدین الابقدر محدود جدا، وبشکل عابر، فی سیاق حدیثه عن العالم العربی والاسلامی، حیث تطرق الی ما یفترض ان ینهض به المثقف فی علاقته بالاسلام، اذ یری ان جوهر هذه العلاقة «للمثقف فی الاسلام هو احیا الاجتهاد، او التفسیرالشخصی»((98)). الجهل الذی یقابله انفتاح واطلاع واسع علی الفکر الاوروبی فی مرجعیاته الفلسفیة والادبیة والاقتصادیة والسیاسیة، وهی حقیقة من الصعب ان یخفیها المثقف العربی علی نفسه، ومن مظاهرهاما تحدث به الدکتور «خیر الدین حسیب» فی الندوة التی ضمت نخبة من التیارین الاسلامی والقومی، وفی الجلسة التی خصصت للنقد الذاتی، حیث قال: «ان ما یمکن تسجیله علی التیار القومی عموما، وعلی معظم مفکریه بشکل خاص آمع استثناات متمیزة فی هذا الاطلاع والهضم هو عدم الاطلاع والاهتمام الکافی بالتراث العربی الاسلامی، وبقدر اقل کثیرا من اطلاعهم علی الادبیات والتراث الفکری الغربی، وهو نقص کانت له نتائجه وآثاره فی بعض توجهاتناوممارساتنا ج. حاجة المثقف الی اکتشاف الذات ووعی هویتها وفی الختام فان المثقف، فی العالم العربی والاسلامی، مطالب بان یعید النظر فی رؤیته الدینیة، وبان یصحح هذه «الرؤیة»، وقد حصل هذا بالفعل مع بعضهم الذین وجدوا فی الدین ضالتهم الحقیقیة، واقتنعوا بان ای مشروع نهضوی فی الامة لا یمکن ان یکون بعیدا عن الدین، وبان جمیع المحاولات الفکریة التی حاولت ان تغیب الدین وتعزله عن اطروحاتها التنویریة والتغییریة، لم تستطع ان تنفذ الی عقول الناس، واصطدمت بواقع اجتماعی یرفض بشدة اقصاالدین، بل یزداد تمسکا به واصرارا علی الاهتمام به."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.