Skip to main content
فهرست مقالات

أبو تمام، حبیب بن أوس الطائی

نویسنده:

ISC (32 صفحه - از 130 تا 161)

کلید واژه های ماشینی : شعر، الشعر، الشاعر، کانت، مصر، بها، قصیدة، خراسان، شعره، المامون

خلاصه ماشینی:

"ولعل هذا یفسر تنکر عیاش لابی تمام، ویفسر ما اصابه من سوء الحال هناک، فقد عاش فی مصر، فی آونة اضطرابات،یخشی فیها من الموالین لال ابی طالب، وکان هو مجاهرا بهذا الولا، کما تفید رائیة((163)) عدد ابیاتها ثلاثة وسبعون بیتا، یبداها بمخاطبة الظبیة، ثم یقرر ان حوادث الاشجان لن تشغله عما هرع لمثله، ما یثیر سؤالا عن هذا الامر الذی یهرع له، وعما اذا کان ذهب الی مصر لیقوم بامر ما؟ ثم یتحدث عن هذه الاشجان، فیشکو الدهر والناس: ودهر اسا الصنع حتی کانما یقضی نذورا فی مساتی الدهر له شجرات خیم المجد بینها فلا ثمر جان ولا ورق نضر وما زلت القی ذاک بالصبر لابسا ردایه حتی خفت ان یجزع الصبر وان نکیرا ان یضیق لمن له عشیرة مثلی او وسیلته مصر وما لامری ء من قائل یوم عثرة لعا وخدیناه الحداثة والفقر وان کانت الایام آضت وما بها لذی غلة ورد ولا سائل خبر هم الناس سار الذم والحرب بینهم وحمر ان یغشاهم الحمد والاجر صفیک منهم مضمر عنجهیة فقائده تیه وسائقه کبر اذا شام برق الیسر فالقرب شانه وانای من العیوق ان ناله عسر ارینی فتی لم یقله الناس او فتی یصح له عزم ولیس له وفر تری کل ذی فضل یطول بفضله علی معتفیه والذی عنده نزر وان الذی احذانی الشیب للذی رایت ولم تکمل لی السبع والعشر واخری اذا استودعتها السر بینت به کرها ینهاض من دونها الصدر طغی من علیها واستبد برایهم وقولهم الا اقلهم الکفر وقاسوا دجی امریهم وکلاهما دلیل لهم اولی به الشمس والبدر سیحدوکم استسقاؤکم حلب الردی الی هوة لا الما فیها ولا الخمر سئمتم عبور الضحل خوضا فایة تعدونها لو قد طغی بکم البحر وکنتم جما تحت قدر مفارة علی جهل ما امست تفور به القدر ((164)) یقول الشاعر: وان الذی احذانی الشیب للذی رایت، ولم تکمل له السبع والعشر ما یثیر سؤالا عما اذا کان فی هذا السن آنذاک، ای عام دخوله مصر، ثم یصرح بالامر الذی لن تشغله عنه حوادث الدهر،فاذا هو الدعوة الی اهل البیت، فیقول: فعلتم بابنا النبی ورهطه افاعیل ادناها الخیانة والغدر ومن قبله اخلفتم لوصیه بداهیة دهیا لیس لها قدر یلفت، فی هذین البیتین، ان البیت الاول منهما یتحدث عن افاعیل ادناها الخیانة والغدر فعلت بابنا النبی ورهطه، ومن قبلها اخلف «الناس» لوصیه بداهیة دهیا، فما هی هذه الافاعیل المستجدة التی تقارن باخلاف الوصیة؟ هل من اشارة الی موت الامام علی الرضا (ع)، المفاجیء والذی کان مدبرا ان لم یکن من المامون فمن بطانته؟ وبه سویت الامور بین المامون وبین بنی العباس، فارسل لهم المامون یخبرهم بما حدث، ف«خلع اهل بغداد ابراهیم بن المهدی ودعواللمامون بالخلافة» ((165))."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.