Skip to main content
فهرست مقالات

منهج المستشرقین بین معاییر الإنصاف و ضوابط المصداقیة

نویسنده:

ISC (12 صفحه - از 76 تا 87)

خلاصه ماشینی:

"وقد یکون منهج المستشرق «المعتدل‌» علمیا بحتا، لکنه قد لا (rationalisme occidental) المادة، فتشوه بذلک حقائق الدین، سیما ان مقاییسهامبنیة اساسا علی مجافاة تاریخیة للدین، بید ان الاعتدال یمکن ان یبرز مع هذا او یلمس فی موقف المستشرق او لدی‌الباحث الغربی فی غیر ما تجریح، وان کان الانحراف الفهمی معزوا الی منهج البحث ومعاییره المتوخاة. 4- مشاهیر المنصفین ومناهجهم لا سبیل الی عد مشاهیر المنصفین من المستشرقین ولا الی حصر جل المتعاطفین مع الاسلام او من کان لهم منه موقف‌ایجابی مستمر، الا ان نذکر منهم ما تیسر فی حدود هذا البحث، اذ العبرة لیست فی جرد اسمائهم بقدر ما هی تتمثل فی‌مناهجهم ومدی محاذاتها لمعاییر الانصاف وضوابط المصداقیة التی اشرنا الیها آنفا، او مجافاتها لها. ((108)) فالتحفظ یرد هنا بالضرورة، ولا یعنی بحال، ای نوع من الاجحاف، بل انه من الواجب عدالة، حتی فی حالة تغییرالاتجاه والمنهج معا، ان نلتزم جانب الانصاف فی مورده، ای فی ما انصف الممجد فقط، لا ان یطلق علیه الحکم بصفة دائمة، الا ان یکون خلقا ملازما له منذ ان عرف بعکوفه علی الاسلامیات وعنایته بها، واما اذا لاح تنکره وقام الدلیل علی مراوغاته فهو من صنف المغالطین الذین سنعرض لهم فی مقال آخر، باذنه تعالی. Etienne Dinet) او الحاج ناصر الدین 7 2: ایتیین دینیة دینیه، ذلک الرسام البارع والکاتب المنصف الذی اقصی من منهجه کل احالة او مرجع غیر اسلامیین تفادیا لکل خبط او تشویه فی ما کتب، لا سیما، فی کتابه عن «حیاة محمد»، الذی اعتمد فیه علی المؤرخین المسلمین القدامی للسیر، لکونهم الصق بالحقائق والعبر، وقد استهله بتنبیه جاء فیه:«لن یجد القاریء، فی هذا الکتاب، احدا من العلماء الشواذ، محطمی السنن التی انشغف بها المستشرقون المعاصرون واظهروا تعلقهم بالمستحدث منها» ((122))."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.