Skip to main content
فهرست مقالات

أبو العتاهیة، الشاعر الزاهد و رؤیته الی قضایا عالمه

نویسنده:

(27 صفحه - از 153 تا 179)

خلاصه ماشینی:

"الکفراوی ان الابیات الاتیة قد انشدت، بعد موت الامام موسی الکاظم (ع) فی سجن الرشید سنة 183ه،وهو یقارن فیها بین المیت الحی، والحی المیت: فاما الذی قد مات والذکر ناشر فمیت له دین به الفضل ینعت واما الذی یمشی وقد مات ذکره فاحمق افنی دینه وهو اموت وما زال من قومی خطیب وشاعر وحاکم عدل فاصل متثبت ساضرب امثالا لمن کان عاقلا یسیر بها منی روی مبیت وحیة ارض لیس یرجی سلیمها تراها الی اعدائه تتفلت ((314)) خطاب الناس العادیین وتعزز نماذج شعریة رؤیتنا ان السلطان تنبه الی ما یتضمنه شعر ابی العتاهیة من موقف سیاسی تحریضی کاشف، فهذه النماذج تتحدث مباشرة عن الطغیان الذی ساد من بعد النبی محمد (ص)، وعن الشرائع التی درست، والجوع،والعری، فکانه بهذا کان یمثل صرخة الناس العادیین المقهورین الذین لا یجدون مکانهم الذی یطمحون الیه، وان کانوامثله من النوابغ النابهین، ف «الذل» قید ازلی لا فکاک منه، ومن هذه النماذج الشعریة نذکر: طغی الناس من بعد النبی محمد فقد درست بعد النبی الشرائع وصارت بطون المرملات خمیصة وایتامها منهم طرید وجائع وان بطون المکثرات کانما ینقنق فی اجوافهن الضفادع فما یعرف العطشان من طال ریه وما یعرف الشبعان من هو جائع اخی قد ابی بخلی وبخلک ان یر ی لذی فاقة منی ومنک مواسیا کلانا بطین جنبه ظاهر الکسا وفی الناس من یمسی ویصبح عاریا من مبلغ عنی الاما م نصائحا متوالیه؟ انی اری الاسعار اس عار الرعیة غالیه واری المکاسب نزرة واری الضرورة فاشیه واری غموم الدهر را ئحة تمر وغادیه واری المراضع فیه عن اولادها متجافیه واری الیتامی والارا مل فی البیوت الخالیه یشکون مجهدة باص وات ضعاف عالیه من یرتجی فی الناس غی رک للعیون الباکیه؟ من للبطون الجائعا ت وللجسوم العاریه؟ یا ابن الخلائف لا فقد ت ولا عدمت العافیه القیت اخبارا الی ک من الرعیة شافیه ونصیحتی لک محضة ومودتی لک صافیه ((315)) فکان، بهذا الخطاب، ناطقا باخبار صادقة تحکی حکایة الناس ذوی البطون الجائعة والجسوم العاریة ومدافعا عنهم،ولعله الشاعر الرسمی الوحید الذی تحدث عن الواقع الاجتماعی وخاطب السلطان کاشفا ایاه، غیر انه ادرک عجزه عن احیا ما درس من شرائع، واحس القهر والذل، فراح ینشد اناشید الموت، ویری فیه القوة القاهرة، التی تحقق المساواة بین الناس، وان کان ذلک تحت الثری، وتعیدهم مجردین من مراتب الدنیا کما ولدوا: تجرد من الدنیا فانک انما وقعت الی الدنیا، وانت مجرد ثالثا، زهده والجدل الذی دار حول طبیعته واسبابه اثار تحول ابی العتاهیة الی الزهد جدلا حول طبیعة هذا الزهد واسبابه بداه معاصروه، وما انفک یدور الی ایامناهذه."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.