Skip to main content
فهرست مقالات

الزمخشری و نقد القراءات القرآنیة

نویسنده:

ISC (14 صفحه - از 22 تا 35)

کلید واژه های ماشینی : الزمخشری، نقد الزمخشری للقراات الی موقفین، القرا، نقد، نقد الزمخشری لقراة ابن‌عامر، نقد الزمخشری للقراات، القراات، النقد، الزمخشری للقراات الی موقفین اثنین، قراة

خلاصه ماشینی:

"وبین المضاف الیه، وهو کلمة ((شرکا)) بالمفعول به الذی هو ((اولاد))، وهی القاعدة التی لا تجوز عند النحویین فی کلام ولا شعر، وانما اجاز النحویون التفریق بین المضاف والمضاف الیه فی الشعربالظرف، لانه لا یفصل، فاما بالاسما غیر الظرف فلحن))((58))، وقد قال الزمخشری فی هذه القراة: ((واما قراة ابن عامر: قتل اولادهم شرکائهم برفع القتل ونصب الاولاد، وجر الشرکا علی اضافة القتل الی الشرکا، والفصل بینهما بغیر الظرف، فشیء لو کان فی مکان الضرورات، وهو الشعر، لکان سمجا مردودا، کما سمج ورد: زج القلوص ابی مزاده((59)) فکیف به فی الکلام المنثور، فکیف به فی القرآن المعجز بحسن نظمه وجزالته، والذی حمله علی ذلک انه رای فی بعض المصاحف شرکائهم مکتوبا بالیا، ولو قرا بجر الاولادوالشرکا -لان الاولاد شرکاؤهم فی اموالهم- لوجد فی ذلک مندوحة عن هذا((60)) الارتکاب)). ومن هؤلا شهاب الدین الخفاجی، الذی یقول فی حاشیته علی ((انوار التنزیل)) غیر راض عن نقد البیضاوی المتقدم لقراة ابن عامر (وکذلک زین لکثیر من المشرکین قتل اولادهم شرکائهم) بانه ((تبع فیه الزمخشری، وهو من سقطاته وسوء ادبه علی الله الذی یخشی منه الکفر، کما قاله فی الانتصاف((74))، والقراات السبع لا بد فیها من نقل صحیح او متواتر فیما عدا الادا علی المشهور، وای مسلم یقدم علی ان یقرا کلام الله برایه ویتبع رسم المصحف من غیر سماع خصوصا هؤلا الائمة الاعلام الواقفین علی دقائق الکلام، وهو یظن ان القرآن یقرا بالرای کما ذهب الیه بعض الجهلة))((75)). وقد سبق الزمخشری الی هذه الفریة، اذ خطا قراة ابن عامر فی قوله تعالی: (وکذلک زین لکثیر من المشرکین قتل اولادهم شرکائهم) برفع القتل ونصب الاولاد وجر الشرکا، فقال فی الکشاف: ((والذی حمله علی ذلک انه رای فی بعض المصاحف شرکائهم مکتوبا بالیا، ومن ثم تجاهل الزمخشری جانب الروایة والتواتر وصحة السند حتی قال فیها ما قال، وفتح الباب علی مصراعیه امام امثال جولدتسیهر لینفث سموم استشراقه))((87))."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.