Skip to main content
فهرست مقالات

الإسلام فی أمیرکا

مصاحبه کننده:

مصاحبه شونده:

ISC (30 صفحه - از 145 تا 174)

خلاصه ماشینی:

"وقد یکون من الصعب ان نعین علی وجه التحدید خصوصیة الحضارة الامیرکیة التی تمیزهامن الحضارة الاوروبیة، ولکن یمکن القول: ان النزعة العاطفیة الافرو امیرکیة، فی الموسیقی والدین والحضارة، اجمالا، هی التی کونت‌الاساس للحضارة الامیرکیة، فعندما هاجر السود الی امیرکا کونوا نوعا من مشاعر الحنین‌القائمة علی اساس العقائد والنصوص التوراتیة التی تتحدث، مثلا، عن استعباد بنی اسرائیل‌فی مصر لدی فرعون، فبعض الاناشید الدینیة التی تسمی اغانی الانجیل تقول: «یا موسی‌انزل من الجبل، ویا فرعون دع شعبی یذهب... وهذا «الارهاب‌» یاخذ شکلا ایدیولوجیا فی الحرکات «النیونازیة‌» فی امیرکاوهی کثیرة، وربما یاخذ شکلا دینیا متطرفا یقوم علی فکرة مفادها ان الدین المسیحی هوالدین الوحید الذی یجب ان یسود فی امیرکا، واتباع هذا الاتجاه هم الذین فجروا مقرالحکومة فی «اوکلاهوما»، وذلک لانهم یعتقدون ان هذه الحکومة هی المسیطرة علی‌المجتمع الامیرکی فی حین ینبغی، ان یکون هذا المجتمع فردیا الی اقصی حد، ویعمل کل‌فرد فیه ما یحلو له. وکان جل هؤلاء الناس یعتقدون انهم‌سوف یبقون فی امیرکا لمدة بسیطة یحصلون فیها علی بعض المال ثم یعودون الی بلادهم،وبعضهم عاد بالفعل بعد عدة سنوات وان لم یحقق نجاحا کبیرا، ولکن السواد الاعظم منهم‌بقی واندمج فی المجتمع الامیرکی، ولم یحتفظ من هویته الاسلامیة الا ببعض الذکریات‌الغامضة التی کانت تخطر فی البال، کان یذکر ان هذا الانسان جاء من قریة کذا وکانت اسرته‌تسمی کذا... واعط‌ی مثلا علی ذلک، ففی مدینة فلادلفیا حیث اعمل‌فی جامعة (TEMPLE ) تعرف بعض المسیحیین والیهود الی شیخ صوفی من سیریلانکا،وعاشوا معه فی سیریلانکا، ثم احضروه الی امیرکا عام 1974م، واقام فی امیرکا، فی‌فلادلفیا، یدعو الناس ویرشدهم الی الله والی الاسلام، وقد نجح فی ذلک الی حد ما، فقبل‌وفاته، سنة 1986م، بسنتین بنی مسجدا، واصبح هذا المسجد مهما جدا فی فلادلفیا."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.