Skip to main content
فهرست مقالات

المال دراسة فقهیة مقارنة

نویسنده:

ISC (30 صفحه - از 29 تا 58)

کلید واژه های ماشینی : مال، کانت، نقود، النقود، المالیة، القانون، شی‌ء، العرف، قیمة، اعتبار

خلاصه ماشینی:

"ای ان النقود یمکنها ان تلبی الحاجة الانسانیة والاستهلاکیة‌والانتاجیة بصورة غیر مباشرة عن طریق استخدامها وسیلة للحصول علی السلع والخدمات الاستهلاکیة الانتاجیة، ویمکن التوصل الی تعریف اجرائی للنقود فی انها: (کل شی‌ء یقبله الجمیع قبولا عاما، بحکم العرف او القانون او قیمة الشی‌ء نفسه، ویکون قادرا علی ان یکون وسیطا فی عملیات التبادل المختلفة للسلع والخدمات، ویکون‌صالحا لتسویة الدیون وابراء الذمم فهو عبارة عن نقود). ویقول الشیخ کاشف الغطاء فی ((تحریر المجلة)) لبیان معنی الدین: ((ان مدار العقود والمعاملات علی الاموال، ولیس للمال حقیقة عینیة خارجیة کسایر الاعیان تتمحض فی‌المالیة تمحض سائر الانواع فی حقائقها النوعیة، وانما هو حقیقة اعتباریة ینتزعها العقلاء من الموجودات الخارجیة التی تقوم بها معایشهم وتسد بها حاجاتهم الضروریة‌والکمالیة، فمثلا الحبوب والاطعمة مال لان البشر محتاج الیها فی اقواته وحیاته، وهکذا کل ما کان مثل ذا من حاجات الملابس والمساکن ونحوها قد انتزع العقلاء منها معنی‌وصفیا عرضیا یعبر عنه بالمال، وهو من المعقولات الثانویة باصطلاح الحکیم، ولما کانت مدنیة الانسان لا تتم الا بالحیاة المشترکة، وهی تحتاج الی المقایضة والتبادل فی‌الاعیان والمنافع وکان التقایض بتلک الاعیان وهی العروض مما لا ینضبط ارادوا جعل معیار یرجع الیه فی المعاملات ویکون هو المرجع الاعلی والوحدة المقیاسیة فاختارواالذهب والفضة وضربت سکة السلطان علیهما لمزید الاعتبار فی ان یکون علیهما المدار فمالیتهما امر اعتباری محض لا فرق بینهما وبین سائر المعادن وغیرها من حیث‌الذات والحقیقة، ولذا فی هذه العصور حاول بعض الدول قلب الاعتبار الی الورق ولکن مع الاعتماد علیهما."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.