Skip to main content
فهرست مقالات

هوامش نقدیة- دراسة فی کتاب «أصول مذهب الشیعة»

نویسنده:

ISC (20 صفحه - از 261 تا 280)

کلید واژه های ماشینی : مذهب، القفاری، الباحث، اهل السنة، کتاب، التشیع، نص، ابن تیمیة، الباحث القفاری، الروایات

خلاصه ماشینی: "وقد اتی الباحث القفاری بهذا المقطع بعد المقطع الاول مباشرة فیرجع الضمیر فی ((فاوعز الیه)) الی ابی شاکر الدیصانی، والامر لیس کذلک فان الروایة الموجودة فی رجال‌الکشی انه سکت عن الکلام بامر من الامام، کما ان سکوته لا علاقة له بامر الزنادقة ولم یرد هذا اللفظ فی الروایة وانما کان السبب هو ان ابن ((المقعد)) او ((ابن المفضل))، علی‌روایة اخری، کتب للمهدی فی صنوف الفرق فبدا المهدی یتبع اصحابها فامره الامام ابو الحسن(ع) بالکف عن المناظرات فی علم الکلام کی لا یؤخذ ولیس فی الروایة مایدل بل ما یشیر الی انه سکت بامر من الدیصانی، ولکن امانة الباحث شاءت ان یرکب من الروایة الاولی الضعیفة والمرسلة والتی عدت هشام من غلمان ابی شاکر الدیصانی‌ومن روایة اخری لا علاقة لها اطلاقا((547)) . وقد بلغ تعسفه مبلغا لا یرقی الیه تعسف فی محاولته اتهام الشیعة بتحریف القرآن والمبالغة فی ذلک ومحاولة التعمیم والتهویل من جهة اخری من دون ان یاخذ بلحاظ‌الاعتبار منشا القول بالتحریف الذی مال الیه بعض المحدثین، وهو قول یفتقر احیانا کثیرة الی الوضوح، وهو ما اعترف به الدکتور القفاری وسجله فی بحثه، فذکر ان هؤلاءالقائلین بالزیادة او النقصان فی القرآن الکریم نراهم یستشهدون من کتاب الله ویفتتحون کل باب من ابواب کتبهم ب‌آیات من القرآن، الی درجة ان المجلسی الذی نقل هذه‌الروایات صرح بان الذی بین الدفتین کلام الله تعالی علی الحقیقة من غیر زیادة ولا نقصان. وغیر ذلک من الروایات التی تناقلتها کتب اهل السنة، فلماذا یکفر المجلسی وغیره من الشیعة ولا یکفر البخاری ومسلم واحمد بن حنبل؟ وقد اضطره تعسفه الی اتهام الشیخ المفید بالقول بتحریف القرآن فی محاولة منه لتعمیق مقالة التحریف عند الشیعة، ولغرض تاکید هذه التهمة قطع الدکتور القفاری اوصال‌عبارة الشیخ المفید فی کتابه: ((اوائل المقالات))، لیبدو میالا الی القول بالتحریف، مع انه یصرح بنفی التحریف عنده زیادة ونقصانا."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.