Skip to main content
فهرست مقالات

قداسة الأقصی عبر الأدیان، تحلیل مفاهیمی مقارن

نویسنده:

ISC (19 صفحه - از 202 تا 220)

خلاصه ماشینی:

"ولن نالو جهدا فی الاجابة عن اسئلة مثل: لماذا لم یرد، مثلا، فی الاقصی انه حرم آمن یا تری فی حین ورد ذلک، فی القرآن الکریم، بخصوص المسجد الحرام فی مثل قوله تعالی: (اولم یروا انا جعلناحرما آمنا ویتخطف الناس من حولهم)((359)) فهل من قصد معین او ان وراء ذلک حکمة ترتجی وحقیقة استشرافیة تستقصی؟ وقبل استشکاف مکانة القدس، فی العهد القدیم، وتقدیر منزلته فی العهد الجدید والی ای حد تبلغ قدسیته فی القرآن الکریم وفی تعلق المسلمین وعملهم باستحثاثات الحدیث النبوی الشریف. قداسة الاقصی اولا- عند الیهود فهل القداسة التی یزعمون مستحقة صحیحة صادقة بعدما اسلفنا من التحدیدات العلمیة؟ وهل فی نصوصهم ما یومی الی دوام هذا التقدیس، او یثبت امتداده،او یبشر بانبعاثه من جدید او ان الادلة والشواهد من کتبهم، تتضافر علی خراب هیکلهم وزوال طائفتهم بسبب شرورهم ومستحکم رذائلهم وتاصل الخبث والعصیان والجرائم فیهم وانتشار الوثنیة، فغضب الله علیهم؟ جاء فی العهد القدیم: «ولکن الرب لم یرجع عن سخط غضبه الذی اشتد علی یهوذا من اجل جمیع الاغاظات التی اغاظه بها منسی، فقال الرب: انی انزع یهوذامن امامی کما نزعت اسرائیل، وارفض هذه المدینة التی اخترتها اورشلیم، والبیت الذی قلت یکون اسمی فیه - الهیکل -)((411)). ولم یجرؤ احد من الیهود، فی عهد الخلافة الراشدة، علی ان یستوطن مدینة القدس منذ الفتح العمری بموجب عقد الصلح مع اهلها الذی تضمن، فضلا عن الامان المشهور، اهم الشروط: الا یسکن فی بیت المقدس احدمن الیهود((430)) ثم کان ان احتلها الصلیبیون عام 492ه، وارتکبوا فیها مجازر بشعة فقتلوا ما یزید علی سبعین الفا من المسلمین خلال اسبوع، حتی حررها صلاح الدین یوسف بن ایوب عام 593ه."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.