Skip to main content
فهرست مقالات

نظریة ولایة الفقیه- قراءة تاریخیة

نویسنده:

(22 صفحه - از 75 تا 96)

خلاصه ماشینی:

"هل یمکن القول، انطلاقا من المسائل التی ذکرت، ان النیابة العامة وولایة الفقیه مردودة بنظر الشیخ الانصاری فی کثیرمن الامور؟ او انه من الممکن القول: ان الشیخ الانصاری الذی رای مشکلة فی اثبات الولایة فی بعض المواضع، حتی بالنسبة الی الفقیه، قد فوضها الی السلاطین العرفیین؟ فی حین ان استاذ الشیخ الانصاری (الملا احمد النراقی) قد صرح بان الفقیه مبسوط الید فی جمیع المجالات السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة وغیرها، ولم یعترف رسمیا بحاکمیة غیر حاکمیة الفقیه فی المجتمع، وهو یعبر عن رایه بطریقة ترفض وجهة نظر اشخاص کالشیخ الانصاری حول عدم بسط ید الفقیه فی المسائل المالیة؛ حیث یقول: «ان من البدیهیات التی یفهمها کل عامی وعالم ویحکم بها انه اذا قال نبی لاحد عند مسافرته او وفاته: فلان وارثی ومثلی وبمنزلتی وخلیفتی وامینی وحجتی والحاکم من قبلی علیکم، والمرجع لکم فی جمیع حوادثکم، وبیده مجاری امورکم واحکامکم، وهو الکافل لرعیتی، ان له کل ما کان لذلک النبی فی امور الرعیة وما یتعلق بامته، بحیث لا یشک فیه احد،ویتبادر منه ذلک کیف لا؟ مع ان اکثر النصوص الواردة فی حق الاوصیاء المعصومین المستدل بها فی مقامات اثبات الولایة والامامة المتضمنین لولایة جمیع ما للنبی فیه الولایة، لیس متضمنا لاکثر من ذلک سیما بعد انضمام ما ورد فی حقهم انهم خیر خلق الله بعد الائمة، وافضل الناس بعد النبیین وفضلهم علی الناس کفضل الله علی کل شی ء، وکفضل الرسول علی ادنی الرعیة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.