Skip to main content
فهرست مقالات

التفسیر الروائی، قراءة فی الدور و الإشکالیات

نویسنده:

ISC (24 صفحه - از 108 تا 131)

کلید واژه های ماشینی : التفسیر، الروایات، تفسیر، الاسرائیلیات، الغلو، وردت، الایة، روایات التفسیر، القرآن، التفسیر الروائی

خلاصه ماشینی:

"والنتیجة التی یخلص الیها العلامة: «انه لا یمکن القول: ان الایة قد وردت فی شان اهل البیت(ع)، بل ما یمکن قوله هو ان اهل البیت(ع) هم ابرز واکمل افراد ومصادیق «اهل الذکر»، وهذا واضح صریح، مع العلم انه اذا کان سبب نزول الایة(فاسالوا اهل الذکر) هم اهل البیت(ع) والمخاطب بالایة هم المشرکون (الذین اءمروا بالسؤال) الذین یکنون العداوة لله ولرسوله(ص) ولاهل البیت(ع)، ففی هذه الحالة یرد ایضا ذلک الاشکال الذی کان قد ورد علی لسان المرحوم الفیض الکاشانی الذی تضمن عبثیة رجوع المشرکین لسؤال اهل البیت(ع)، وذلک ان اولئک المشرکین لو کانوا مؤمنین باهل البیت(ع) لکانوا مؤمنین بما یاتی به النبی(ص) والحال انهم لم یکونوا کذلک». مما لا شک فیه، ویؤسف له، ان هناک موضوعا مشترکا یحکم المبانی العقدیة للشیعة وافکار الغلاة ومعتقداتهم؛ الا وهو مسالة اهل البیت(ع) وکیفیة التعامل معها، الامرالذی ادی الی تسرب بعض العبارات الباطلة، التی تشم منها رائحة الغلو، الی احادیث الشیعة؛ وقد بلغ هذا الامر ذروته فی روایات التفسیر بفعل الجهود والمحاولات التی بذلوها بهدف خلق حالة من الانسجام والتناغم بین مفاهیم الایات القرآنیة وانطباقها علی الائمة(ع). وقد اشار ابن کثیر - احد ابرز مفسری اهل السنة - الی هذه القضیة قائلا: «ان اغلب التفاسیر بالماثور انما نقلت للرواة من قبل الیهود والفرس من غیر المسلمین، او ممن انتحل الاسلام من اهل الکتاب، وقد صرح بعضهم بان جمیع هذه الروایات وردت فی شان قصص الانبیاء مع اقوامهم، معجزاتهم، الامور المتعلقة بالکتب السماویة والحوادث التاریخیة، مثل قصة اصحاب الکهف، ارم ذات العماد وما الی ذلک، وهی اباطیل واساطیر جاءت علی لسان الروایات، وقد صدقها بعض اصحاب النبی(ص)، ولذلک قال احمد بن حنبل: «ثلاث لا اساس لها: 1- روایات التفسیر."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.