Skip to main content
فهرست مقالات

المنهج التوحیدی عند الإمام الکاظم (ع) نماذج و عینات

نویسنده:

(11 صفحه - از 205 تا 215)

خلاصه ماشینی:

"ماذا یعنی الله سبحانه؟ یجیب الامام الکاظم(ع):«انه ما استولی علی ما دق وجل»،فهو الکل الذی یحتوی الکل مما خلق،دقیقهاوجلیلها،الیس فی عبارة کهذه اختزال لوحدة الوجود فی ذات الله؟ ومع ذلک،فلا یمکن التعامل مع النصوص التی تتحدث عن مباینة الله لخلقه الا علی اساس الماهیة. (4)-المصدر نفسه،ص 542،فی المصدر نفسه تعریف آخر للسنة الاسلامیة بوصفها مذهبا:«الذین‌یلتزمون کمکلفین‌ بمقولة ان ما یجب علی المکلف من قول او فعل،فانما وجب‌ علیه بامر الله تعالی‌ایاه،واما کل ما حرم علی المکلف فعله فهو بنهی الله تعالی ایاه عنه،وبذلک تقرر انه لو لم یرد الامروالنهی‌ منه تعالی علی عباده لم یجب علیهم شی‌ء ولم یحرم علیهم‌ شی‌ء،وبذلک فلا دور للعقل مطلقافی الحرام والحلال،وهو منهج الاشعری الذی التزمت به المذاهب الاربعة،ولا یزال یثیر الکثیر من‌الجدل فی اطار تحدید ماذا یعنی اغلاق باب الاجتهاد او فتحه علی ضوء المستجدات التی تحتاج‌لاعمال العقل فی‌ کیفیة اسلمتها. ویسخر البغدادی،فی کتابه الفرق بین الفرق، من الذین یستخدمون‌عقولهم فی الاسلام ضاربا مثالا عنهم‌ قول من اسماهم القدریة الذین الصق بهم قولهم:ان‌ التکلیف‌یتوجه علی العاقل،بخاطرین:یخطران علی قلبه: الاول من الله والاخر من الشیطان فیقول فی ص‌247:«هذا یوجب علیهم ان یکون ذلک الشیطان مکلفا بخاطرین احدهما من قبل الله تعالی والاخرمن شیطان آخر،کالقول فی الاول‌ حتی یتسلسل ذلک الی شیاطین لا نهایة لها وهذا الحال،وما یودی‌الی المحال محال»وبذلک ارتسمت صورة شکل الصراع‌ فیها الکثیر من الغرابة:مذهب الجمهور(کذا)ضد العقل‌ والاخرون جمیعا مع العقل،لتعطی شکلا کاریکاتوریا لهذا الصراع فیه من تاثیر السلطةالعباسیة الکثیر،وفیه من‌ التشویش والسذاجة لدی المدافعین عن(مفهوم السنة)الاکثر."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.