Skip to main content
فهرست مقالات

«ابن العمید»

نویسنده:

(12 صفحه - از 133 تا 144)

کلید واژه های ماشینی : ابن العمید، بن العمید، القرن الرابع، فکان، المتنبی، الصاحب بن عباد، الشعر، قرن الرابع الهجری، نفس، بن عباد و ابن العمید، العمید و الصاحب بن عباد، العلماء، علم، ابن العمید علی، الشعراء، الکتابه، علی المتنبی زملائه الشعراء، ابن العمید العالم، وجدت، النثر الفنی فی القرن، کتاب، ابن العمید و الصاحب، علی ابن العمید، الهجری ابو الفضل ابن العمید، علی تواضع ابن العمید، ابن العمید علم، ابن العمید کل، ابن العمید سید کتاب، نثره، المتنبی حینما وجد نفسه

خلاصه ماشینی: "51 و کان ابن العمید فیما یظهر موصول القلب بابی عبد الله الطبری،و ابن العمید علی قوه نفسه‌ وسعه ماله و رفعه جاهه یقف وقفه الخاشع الذلیل فیعاتب بعض اخوانه و ما هذا الا من‌ کرم اخلاقه و طیب نفسه و حفظه للوداد یقول فیبعض رسائله: «ما هذا التغالی بنفسک،و التعالی علی صدیقک!و لم نبذتنی نبذ النواه و طرحتنی‌ طرح القذاه،و لم تلفظنی من فیک و تمجنی من حلقک،و أنا االحلال الحلو و البارد العذب،و کیف لا یخطرنی ببالک خطره و تصیرنی من أشغالک فترسل سلاما إن لم‌ تتجشم مکاتبه،و تذکرنی فیمن تذکر إن لم تکن مخاطبه و أحسب کتابی سیرد علیک‌ فتنکره حتی تتثبت،و لا تجمع بین اسم کاتبه و تصور شخه حتی تتذکر،فقد صرت‌ عندک ممن محا النسیان صورته من صدرک و اسمه من صحیفه حفظک،و لعلک أیضا تتعجب من طمعی فیک و قد تولیت،و استمالتی لک و قد تأبیت،و لا عجب فقد یتفجر الصخر بالماء الزلال،و یلین و هو أقسی منک قلبا فیعود الی الوصال،و آخر ما اقوله؛ ان ودی وقف علیک و حبس فی سبیلک،و متی عدت الیه وجدته غضا طریا،فجربه فی‌ المعاوده فانه فی العود احمد»41 و مما امتاز به ابن العمید إجاده الرسائل الاخوانیات فصارت معانیه وردا سانغا لمعاصریه‌ کالمکیالی و الببغاء و بدیع الزمان،و لیس غریبا أن یصیر قدوه فی هذا الباب،فقد کان له‌ بین ضلوعه قلب و فی امین،و کان یتحدث فی الصداقات و المودات عن ود صادق وفاء صریح،و هذه الاخلاق المثلی جعلت الشعراء یفدون الیه من أقصی البلاد الاسلامیه و هذا المتنبی یفد الیه و یمدحه بثلاث قصائد من احسن شعره و مقطوعات متفرقه اخری و اول‌ قصیده مدحه بها: باد هواک صبرت ام لم تصبرا و بکاک إن لم یجر دمعک اوجری کم غر صبرت و ابستامک صاحبا لما رآک و فی الحشاما لا یری‌ أمر الفؤاد لسانه و جفونه‌ فکتمنه و کفی بجسمک مخبرا لا تترب الایدی المقیمه فوقه‌ کسری مقام الحاجبین و قیصرا اعطی الزمان فما قبلت عطاءه‌ و أرادلی فاردت ان أتخیرا أرجان أیتها الجیاد فإنه‌ عزمی الذی یذر الوشیج مکسرا أمی ابالفضل المبرألیتی‌ لأیممن أجل بحر جوهرا صغت السوار لای کف بشرت‌ بابن العمید و أی عبد کبرا من لاتریه الحرب خلقا مقبلا فیها و لا خلق یراه مدبرا یا من اذا ورد البلاد کتابه‌ قبل الجیوش ثنی الجیوش تجبرا قطف الرجال القول قبل نباته‌ و قطفت أنت القول لما نورا أرأیت همه ناقتی فی ناقه‌ نقلت یدا سرحا و خفا مجمرا ترکت دخان الرمث فی اوطانها طلبا لقوم یوقدون العنبرا من مبلغ الاعراب أنی بعدها شاهدت رسطالیس و الاسکندرا و سمعت بطلیمودارس کتبه‌ متملکا متبدیا متحضرا و لقیت کل الفاضلین کأنما رد الاله نفوسهم و الأعصرا انا من جمیع الناس أطیب منزلا و أسر راحله و أربح متجرا زحل علی ان الکواکب قومه‌ لو کان منک لکان اکرم تعشرا51 جعل النجوم المحیطه بزحل،کالقوم له،اذ أنه(زحل)یسمی شیخ النجوم،ثول‌ المتنبی فی هذا البیت الاخیر؛لو کان زحل من عشیرتک لکانت عشیرته حینئذ اکرم من‌ عشیرته الان مع ان عشیرته النجوم،یعنی ان قوم الممدوح و رهطه أشرف من النجوم."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.