Skip to main content
فهرست مقالات

تصدیر التاریخ (ببیان کنه التجدید و الإصلاح الذی نهض به حکیم الشرق و الإسلام)

(13 صفحه - از 2 تا 14)

کلید واژه های ماشینی : التجدید، الإصلاح، إصلاح، حکیم الشرق و الإسلام، التجدید و الإصلاح، النبوة، نهض به حکیم الشرق، الکتاب، روح، بها

خلاصه ماشینی: "ضعف الإسلام السیاسی وملکه :ثم اتسع ملک الإسلام وزالت وحدة أحکامه بانقسام الخلافة إلی خلافتین ،فزوال کل منهما ، وکثرت دوله ، فتفرقت وحدة أمته السیاسیة إلی شعوب مختلفة فیالأجناس والأوطان ، ووحدة ملته الدینیة إلی مذاهب مختلفة فی الأصول والفروع ،فتعادوا فی الدنیا والدین ، وتقاتلوا علی عصبیات الملوک والسلاطین ، فحق علیهمقول کتاب ربهم : { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ریحکم } ( الأنفال : 46 )فسلط الله علیهم أعداءهم ، فثلوا أکثر عروشهم ، وانتزعوا منهم أکثر بلادهم { ذلکبأن الله لم یک مغیرا نعمة أنعمها علی قوم حتی یغیروا ما بأنفسهم وأن الله سمیععلیم } ( الأنفال : 53 ) { وما کان ربک لیهلک القری بظلم وأهلها مصلحون } (هود : 117 ) وکان یظهر فی هذه الدول المتفرقة مجددون متفرقون فی العلم کماتقدم ، وفی الإدارة والعمران کمحمد علی باشا بمصر ، وفی الحرب کالأمیر عبدالقادر فی الجزائر ، و یعقوب بک فی ترکستان الصینیة ، وفی السیاسة کمصطفیرشید باشا ، و عالی باشا و فؤاد باشا فی الترک و خیر الدین باشا فی تونس ، وفیإرشاد العامة والبدو للدین والدنیا کالسید السنوسی . وأما الشیخ محمد عبده فکان یشعر بأن کل ما أصابه من حسن تربیة الشیخدرویش ، ومن علم الشیخ الطویل والشیخ القصیر [3] دون ما تسمو إلیه نفسه ، ویتطلع إلیه عقله ، وتضطلع به همته ، وکان یطلبه بما استطاع من الوسائل فلایجده ؛ ذلک أن روحه کانت مستشرفة للعرفان الذی یصعد بها إلی سماء الوراثةالنبویة فی إصلاح البشر ، وتجدید أمر الدین الذی بشر به المصلح الأعظم صلیالله علیه وسلم ، فاتصل بالسید جمال الدین من ذلک الیوم حتی اقتبسه منه ، وکانخلیفته فیه ، لکن من ناحیة تربیة الأمة التی کان یتمنی قیام السید بنفسه بها - إذ لایثبت إصلاح الحکومات بدونها - لا من ناحیة استبدال حکومة مستبدة بغیرها( راجع ص974 ) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.