Skip to main content
فهرست مقالات

واقع الاختلاف فی حیاة البشر

نویسنده:

(16 صفحه - از 28 تا 43)

کلید واژه های ماشینی : الاختلاف فی حیاة، سلیمان، اختلاف، حکم، الایمان، موسی، الفرد، واقع الاختلاف، تعالی، داود، أسهم، الاجتهاد، لیس، حیاة البشر، عبد الله الصادق، حکم سلیمان، الناس، الغنم، منهم، شی‌ء، یقول، داود و سلیمان، فقال له العالم، سبحانه، حکم داود، سلیمان فی الحکم، الصادق علیه‌السلام، فلا، حکمی داود و سلیمان، الغنم و سلیمان حکم

خلاصه ماشینی: "فهناک أسباب و مظاهر عدیدة للتفاوت و الاختلاف بین الناس و حتی المؤمنون منهم فی‌ أفکارهم و مواقفم و ممارساتهم،نشیر إلی أهمها: الایمان درجات: ضمن دائرة الایمان بالله و فی اطار الاعتقاد بدینه و شریعته،تتفاوت درجات ایمان المؤمنین، فهناک من یکون فی أدنی درجة من الایمان،و هناک من یوفقه الله تعالی لتسلق القمة و الارتقاء إلی أرفع الدرجات،و بالطبع،فإن تفاوت درجات الایمان بین المؤمنین قد یسبب تمایزا و اختلافا فی‌ بعض الأفکار و المواقف و الممارسات.. و هذا وارد حتی بالنسبة للأنبیاء و الأولیاء المعصومین المقربین،فإذا شاءت حکمة الله تعالی أن‌ یطلع نبیا علی حقیقة معینة یحجبها عن النبی الآخر فسوف تکون النتیجة نوعا من التفاوت‌ و الاختلاف فی الرأی أو الموقف بین ذینک النبیین.. و قال الجبائی:أوحی الله تعالی إلی سلیمان بما نسخ به حکم داود الذی کان یحکم به قبل، و لم یکن ذلک عن اجتهاد لأنه لا یجوز للأنبیاء أن یحکموا بالاجتهاد. و المنافع المستوفاة من الغنم کل سنة تعادل قیمتها قیمة الرقبة عادة»25 و سواء کان الختلاف بین حکمی داود و سلیمان جوهریا أو اسلوبیا فإن فی ذلک دلالة علی‌ اختلاف الموقف حینما یختلف الفهم لأی قضیة و فی هذه القصة کان الترجیح من قبل الله تعالی لفهم‌ سلیمان للمسألة علی فهم أبیه داود لحکمة شاءها الله سبحانه. و لکن من یخطا بعد بذل غایة جهده فهو معذور و مأجور عند الله‌ سبحانه و تعالی لما ورد فی الحدیث عن رسول الله(صلی اله علیه و آله و سلم):«إذا اجتهد الحاکم فأصاب فله أجران و ان أخطأ فله أجر»26 و اختلاف الفقهاء فی الفتوی هو مظهر من واقعیة الاختلاف فی حیاة البشر،و الاسلام یقبل‌ لهذه الواقعیة،و هو فی کثیر من موارده نتیجة لتفاوت المستوی العملی و الادراک و اللطلاع."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.