Skip to main content
فهرست مقالات

رسالة قصد السبیل فی ردالجبر و التفویض للحکیم المتأله الحاج المیرزا احمد الآشتیانی رحمة الله علیه

نویسنده:

(20 صفحه - از 99 تا 118)

خلاصه ماشینی:

"و نملی علیک قولا فصلا کلیا و هو:ان افعالک و اطوارک کلها کافعال غیرک من الموجودات‌ المحدودة ثابتة لک بمباشرتک ایاها و قیامها بک،و لکن استناد الخیرات الیک بالعرض و الشرور بالذات، و بالعکس فی لحاظ ان ظهور الکل انما هو بالفیض الوارد و الکل مسلوب منک من حیث انت انت،لان‌ وجودک الذی به ظهور افعالک کلها اذا قطع النظر عن کونه صرف الاضافة و محض الربط بالجاعل الحق، باطل،فکذلک،فعلک اذ کل فعل متقوم بوجود الفاعل ففعلک فی عین کونه صادرا عنک منسوبا بک حقیقة انما هو بمشیة المبدع القدیم و اقداره ایاک واقعا «بحول الله و قوته اقوم و اقعد»1 و قدرتک من آثار قدرته التامة کما ان‌ وجودک من آثار وجوده الاتم،مع انه تعالی منزه فی ذاته عما سواه و مقدس عما عداه و «ان الله لغنی عن‌ العالمین»2 لضرورة ان المؤثر بری‌ء من حدود الآثار و بعید عن ملابسة تعینات الأطوار «مالکم لا ترجون لله‌ و قارا و قد خلقکم اطوارا»3 و ان کان الکل من مراتب فیضه التی هی ظهوراته و افعاله و لا ینحصر الظاهر فی ظهور کما لا ینحصر النفس بالکلمات و الا الکاتب بما یبدیه من الاوضاع و الهیئات و الظاهر فی الظهور،اظهر من نفس الظهور فهو الظاهر علی کل الاشیاء بسلطانه و عظمته و العالی علیها بجلاله و عزته‌ و الباطن لها بعلمه و معرفته و قبلها بالقبلیة السرمدیة و معها بالمعیة القیومیة و منتهاها الذی لا محیص عنه «انا لله‌ و انا الیه الراجعون»4 و فی نهج البلاغة عن امام المتقین صلوات الله علیه و علی زوجته الطاهرة و اولاده المعصومین: و لو ضرب فی مذاهب فکرک لتبلغ غایاته ما دلتک الدلالة الاعلی ان فاطر النملة هو فاطر النخلة لدقیق‌ تفصیل کل شیی‌ء و غامص اختلاف کل حی،و ما الجلیل و اللطیف و الثقیل و الخفیف و القوی و الضعیف‌ فی خلقه الاسواء."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.