Skip to main content
فهرست مقالات

النقود اللطیفة علی الکتاب المسمی بالأخبار الدخیلة

نویسنده:

(26 صفحه - از 135 تا 160)

کلید واژه های ماشینی : کانت ،مولانا ،حب ،الکتاب ،الروایات ،الاحادیث ،بما ،موسی ،النقود اللطیفة علی الکتاب ،قلت ،تعالی ،بها ،سعد بن عبد الله ،أحمد بن إسحاق ،لیس ،مولانا أبی محمد علیه‌السلام ،الفاحشة ،یجوز ،عنه ،موسی علیه‌السلام کانت ،فلا ،لا یجوز ،مما ،رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله ،موسی علی ،مولانا أبا محمد علیه‌السلام ،موسی علیه‌السلام ،فقال ،لو لم ،الفاحشة المبینة

خلاصه ماشینی:

"و أما تفسیرها بحسب الروایات فنقول:ان القانون فی الروایتین المتعارضتین إذا کانتا متضمنتین لحکم من الأحکام العملیة و الفروع الفقهیة الجمع العرفی بینهما مهما أمکن،و الا فالرجوع إلی المرجحات المذکورة فی باب التعادل و الترجیح إن کان لاحداهما ترجیح علی الأخری و إلا فالحکم هو التخییر کما بین فی محله،إلا أن لازم ذلک لیس الحکم بکذب الروایة التی رجحت غیرها علیها و الحکم بوضعها،کما أن فی صورة التخییر لا یحکم بتساقطهما عن الحجیة رأسا بل بؤخذ بهما فی نفی القول الثالث،فکلتاهما حجة لولا ابتلاء کل واحدة منهما بالاخری و علی هذا علی فرض ترجیح الخبر الذی فسر الآیة بأن الله تعالی إنما أمر موسی بخلع نعلیه لأنها کانت من جلد حمار میت مثل روایة یعقوب بن شعیب عن الصادق علیه السلام یجب الأخذ بها بالحکم الظاهری و هو وجوب تصدیق العادل و البناء العملی علیخبره و لا یستلزم من ذلک سقوط الخبر من الحجیة بالمرة فیما لا یعارضه خبر آخر و لا یجوز الحکم بوضعه و کذبه بمجرد هذا التعارض و رحجان الآخر علیه، فما ذکره الناقد هنا لا یوجب خللا فی الحدیث و لا وهنا فیه،فلیس هنا إلا أن الشارع تعبدنا بالأخذ بما فیه المرجح فی مقام العمل و لا یخفی علیک أنه لیس مجرد معارضة خبر آخر اخذنا به علی ما تقتضیه القواعد فی مورد تعارضهما موجبا لترک الآخر فی غیر مورده فلا یترک خبر کمال الدین لأن بعض مضمونه معارض لمضمون خبر ان شعیب و إن کان الأخیر صحیح السند و الأول ضعیف السند،و بعد ذلک کله ننظر إلی مضمون خبر کمال الدین- بالقیاس إلی خبر ابن شعیب فنری أیهما أوفق بالآیة فنقول:اما تفسیر الآیة بأنه إنما أمر الله تعالی نبیه موسی علی نبینا و آله و علیه السلام بخلع نعلیه لأنها کانت من جلد حمار میت فهو خلاف الظاهر،فإن الظاهر أن خلع النعلین بما أنها نعلین تعظیم للواد المقدس و أن الوقوف مع النعلین لو لم تکن من میتة."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.