Skip to main content
فهرست مقالات

روش ملا احمد نراقی در فقه الحدیث

نویسنده:

(54 صفحه - از 96 تا 149)

کلید واژه های ماشینی : نراقی ،روایت ،حدیث ،نجس ،آب ،اجماع ،نماز ،حکم ،اخبار ،دنده ،کتاب ،امام ،سند ،ضعف ،اختلاف ،دیدگاه ،کافی ،متن ،ملا احمد نراقی ،سخن ،نسخه تهذیب ،سبب ،ضعف سند ،اصل ،آب چاه ،محمد بن سنان ،نراقی در فقه ،ملااحمد نراقی ،شمار ،روایت ,

خلاصه ماشینی:

"علامه نراقی در این دیدگاه, از محدث بحرانی اثر پذیرفته است که در ذیل بحث از روایت عصیر عنبی نوشته است: (هذه الروایة بهذا المتن رواها فی الکافی وفی التهذیب عن معاویة بن عمار و اما ما ذکره عن محمدبن عمار فالظاهر انه من سهو قلمه و ایضا فی سند الروایة یونس بن یعقوب و حدیثه عندهم معدود فی الموثق لتصریح جملة منهم بکونه فطحیا و ان وثقه آخرون و هذا المتن الذی نقله هو الذی فی التهذیب و اما المتن المنقول فی الکافی فهو عار عن لفظ الخمر و هذا صورته: (سألته اباعبدالله, علیه السلام, عن الرجل من اهل المعرفة بالحق یأتینی بالبختج و یقول و قد طبخ علی الثلث و أنا اعلم انه یشربه علی النصف أفأشربه بقوله و هو یشربه علی النصف؟ فقال: لا تشربه و علی الروایة فلا دلالة فی الخبر و العجب من صاحبی الوافی و الوسائل, قد نقلا الروایة بالمتن الذی فی الکافی فی الکتابین المذکورین و لم یتنبها لما فی البین من الاشکال المذکور و کیف کان فالاعتماد علی ما ذکره الشیخ مع خلو الکافی عنه لا یخلومن الاشکال لما عرفت من احوال الشیخ و ما وقع له من التحریف و الزیادة و النقصان فی الاخبار و مع اغماض النظر عن ذلک فاثبات النجاسة بذلک لایخلو من توقف اذ لعل الغرض من تشبیه انماهو بالنسبة الی التحریم المتفق علیه و بالجملة فاصالة الطهارة أقوی متمسک حتی یقوم الدلیل علی ما یوجب الخروج عنه و نحن انما خرجنا عنه فی الفقاع و ترتب هذا المعنی علی مجرد هذه الروایة مع ما عرفت من العلة محل توقف."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.