چکیده:
مرحوم آیة الله سید سعید اختر رضوی(1345-1423 هـ)،عالمی مجاهد بود که آثار مجاهدات او در خطهء هند و آفریقا نمودار است.آن عالم فقید،مواردی تحت عنوان«تکملة الذریعة»نگاشت که متن آن همراه با زندگینامه و فهرست آثار او در دفتر دوم نسخهپژوهی،ص 537-594 درج شد.علاوه برآن، تعلیقاتی برکتاب جاودانهء الذریعة الی تصانیف الشیعة شیخ آقا بزرگ تهرانی نگاشت،که در این گفتار، آمده است.563 نکته نوشته در این تعلیقات،عمدتا در جهت تکمیل و تصحیح توضیحات علامهء تهرانی و بیشتر ناظر به عالمان شیعهء شبه قارهء هند است،که با توجه به آشنایی مرحوم رضوی با آن منطقه،ارزش زیادی دارد.باید دانست که ایشان،تعلیقات خود را به درخواست محقق فقید سید عبد العزیز طباطبایی نگاشته است.
خلاصه ماشینی:
"(الرقم 5852)إزالة الغین عن بصارة العین: للمولی حیدر علی الفیض آبادی،و کان من تلامذة الشاه عبد العزیز الدهلوی(صاحب التحفة الاثنا عشریة)و کان علی منهاج أستاذه،حاملا للواء المجادلة و المناظرة ضد الشیعة الاثنی عشریة،و المولوی حیدر علی هذا هو صاحب «منتهی الکلام»الذی کتب المیر السید حامد حسین الموسوی(صاحب العبقات)کتابه «استقصاء الأفحام»للرد علیه(انظر المجلد الثانی رقم 121 حیث یکتب صاحب الذریعة رحمه الله«فی رد منتهی الکلام تصنیف بعض أهل السنة»فیبدو أنه لم یطلع علی اسم صاحب(منتهی الکلام).
(الرقم 8851)تقدیس القرآن: هذا الکتاب من تصانیف فخر الحکماء السید علی أظهر الکهجوی طاب ثراه،و هو علی الظاهر فی ثلاث مجلدات(موجودة فی مکتبتی)نشر الکتاب أولا فی حلقات فی مجلة«الشمس» (کهجوا،ضلع سارن)ابتداء من محرم الحرام سنة 9231 هـ،ثم طبع بصورة کتاب مستقلا،و نری أن المصنف رحمه الله کان لا یکتب اسمه فی کتبه(إلا نادرا) لا فی متن الکتاب و لا فی صفحة العنوان،أما السید حیدر حسین(الذی ذکر اسمه کمصنف الکتاب فی الذریعة ههنا)فقد کان مدیر مجلة «شیعة»(کهجوا)و کان یذکر اسمه فی مجلة «اصلاح»و«الشمس»بمناسبات،فلذا وقع الاشتباه فی اسم المصنف ههنا.
(الرقم 0441)سلطان العلوم: الأسرة الآصفیة(التی کانت حاکمة علی حیدر آباد الدکن کالولاة من قبل سلاطین دهلی،ثم دخلوا تحت حمایة الانگلیز،و استمروا علی هذا المنوال إلی حین استقلال الهند فی 7491 م)کانوا علی مذهب أهل السنة،أما الأمیر عثمان علی خان آصفجاه السابع(آخر ملوکهم الذی اسولت حکومة الهند لعی ملکه سنة 8491 م بعد حرب غیر شدیدة)کان من المتجاهرین بولاء أهل البیت علیه السلام علی الظاهر،و کان من أهل السنة التفضیلیة الذین یعتقدون بأفضلیة أمیر المؤمنین علیه السلام علی سائر الصحابة،و مع ذلک یقولون أنه الخلیفة الرابع،و یقول البعض:إنه کان شیعیا یتستر بالتقیة،و الله أعلم بحقیقة الحال."