Skip to main content
فهرست مقالات

الدکتور طه حسین و الادب الفارسی

ISC (19 صفحه - از 130 تا 148)

خلاصه ماشینی:

"»1 و الحقیقة ان تأثیر الفرس علی الحضارة الاسلامیة و بخاصة الادب العربی‌ تأثیر قوی شمل کل مناحی الحیاة العباسیة حتی ان المقاومة التی ابداها بعض‌ الحریصین علی ابقاء الطابع العربی قد انهارت امام الروافد الفارسیة التی صبت فی‌ الکیان الاسلامی،و فی هذا المعنی یقول استاذنا الدکتور عبد الحکیم بلبع«و قد حاول بعضی المستمسکین بالصبغة العربیة-اذ ذاک-أن یقاوموا هذا الضغط الفارسی الذی بدأت آثاره تزحف الی اسالیب الکتاب،و لکن هذه المقاومة لم‌ تدم طویلا،اذ لم تلبث التیارات الفارسیة المختلفة ان تمکنت منه تماما حتی‌ جعلته فی العصور العباسیة الاخیرة لیس الا ادبا فارسی الروح عربی المظهر»2 و المرحوم الدکتور طه حسین یقر فی قرارة نفسه بذلک و ما هذا التشبیه الذی‌ ساقه فی کتابه حدیث الاربعاء الا دلیل علی ما ذهب الیه،فلقد شبه حال العرب‌ مع الفرس کحال الرومان مع اختلاف الامتین فی الحضارة و المدنیة و الرقی و النضج‌ الادبی و الفلسفی و اختلاف الافکار و الاخیلة و الصور الشعریة لدی الامتین،فالمتأمل‌ فی هذا التشبیه یلاحظ اعترافا ضمنیا بتفوق الادب الفارسی علی الادب العربی و لعل‌ هذا الرأی یتضح جلیا بقوله«و کذلک کانت الرومان بعد ان اخضعوا الیونان‌ فقد فتح الرومان بلاد الیونان فتحا سیاسیا و لکن الیونان فتحوا روما فتحا ادبیا»3 افتشک فی ان الدکتور طه حسین اراد ان یقول کما ان الرومان فتحوا بلاد الیونان‌ من الناحیة السیاسیة فان الیونان تغلبوا علی الرومان بما کان عندهم من آداب‌ وفلسفة و حکمة و علوم و کذا الحال مع العرب اذا انهم فتحوا بلاد فارس فتحا سیاسیا (1)مقدمه ابن خلدون/مطبعة مصطفی محمد/القاهرة/ص 543."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.