Skip to main content
فهرست مقالات

التشبه بالکفار و التبعیة لهم

نویسنده:

کلید واژه های ماشینی : تشبه، التشبه، التشبه بالکفار و التبعیة، التبعیة لهم، ورد، أعدائی، التکفیر، تشبهوا بالیهود، الکفار، التکفیر فی الصلاة، الروایات، الکراهة، رسول‌الله صلی‌الله‌علیه‌و‌آله‌وسلم، ورد فی التکفیر، المجوس، الکافی، ومنهــا، لأنه، محمد بن‌علی بن الحسین، حدیث، أمیر الموءمنین علیه‌السلام، تشبه بالیهود، التشبه بالیهود دلیل علی، عدم التغییر تشبه بالیهود، الصلاة، محمد بن جعفر، روی، قوله، حرمة التشبه، تشبهوا بالیهود والنصاری

خلاصه ماشینی: "هذا کله فیما إذا قصد المشابهة والتبعیة لهم فی الامور مطلقا ، وأما إذا لم یقصد التبعیة والتشبه بهم بل کان عمله شبیها بعملهم ، فقد وردت روایات تدل علی المنع ، وهی طوائف : منهـــا ـ ما ورد فی التکفیر : فقد روی فی الکافی بإسناده عن الحسین بن سعید ، عن صفوان وفضالة جمیعا ، عن زرارة ، عن أبی جعفر علیه‌السلام قال : « ولا تکفر ، فإنما یصنع ذلک المجوس »( (5) ) . وروی فی الخصال فی حدیث الأربعمئة عن ابی ، عن سعد ، عن الیقطینی ، عن القاسم بن یحیی ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبی بصیر ومحمد بن مسلم ، عن أبی عبدالله‌ علیه‌السلام قال : « حدثنی أبی ، عن جدی ، عن آبائه علیهم‌السلام أن أمیر الموءمنین علیه‌السلام علم أصحابه فی مجلس واحد أربعمئة باب مما یصلح للموءمن فی دینه ودنیاه ـ إلی أن قال : ـ لا یجمع المسلم یدیه فی صلاته وهو قائم بین یدی الله‌ عز وجل یتشبه بأهل الکفر ـ یعنی المجوس ـ »( (6) ) . وتبعه فی المستمسک( (14) ) وجامع المدارک( (15) ) ومستند العروة ، قال فی الأخیر ـ ما محصله ـ : ولکن ظاهر المشهور هو الحرمة ، وحمل قولهم علی حرمة التشریع من دون استناد إلی هذه الروایات خلاف استثنائهم صورة التقیة ؛ فإن من البین عدم انسحاب التقیة فی موارد الحرمة التشریعیة ، فإنها متقومة بالقصد ، ولا معنی للتقیة فیه ؛ ضرورة أن المتکتف لأجل التقیة لا یقصد التشریع بتکتفه بل دفع ضرر المخالفین عن نفسه ، فلو لم یکن العمل فی حد ذاته محرما ومبطلا کان الاستثناء حینئذ منقطعا ، وإنما یتجه الاستثناء المتصل فیما إذا کان العمل فی نفسه کذلک ، کبقیة المنافیات من القهقهة ونحوها ( (16) ) ."

  • دانلود HTML
  • دانلود PDF

برای مشاهده محتوای مقاله لازم است وارد پایگاه شوید. در صورتی که عضو نیستید از قسمت عضویت اقدام فرمایید.